موسكو تستضيف معرض "البندقية في عصر النهضة"

الثقافة والفن

موسكو تستضيف معرض مديرة متحف بوشكين مارينا لوشاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iufz

يستضيف متحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو، يوم 9 يونيو القادم، معرض "البندقية في عصر النهضة"، حيث ستعرض روائع الفنانين تيتيان، وتينتوريتو، وفرونزه.

وقالت مدير المتحف، مارينا لوشاك، في مؤتمر صحفي عقد اليوم، إن أعمال المعرض التي تدعمها السفارة الإيطالية في روسيا، ستستمر لغاية 20 أغسطس القادم.

وأضافت أن المشروع الفني مكرس لـ"العصر الذهبي" للنهضة الإيطالية، التي يمثلها الفنانون التشكيليون الثلاثة تيتيان، وتينتوريتو، وفرونزه بـ 25 لوحة فنية، قدمتها مختلف المتاحف الإيطالية، ومتحف "الأرميتاج" الروسي، ومجموعة واحدة خاصة للفن التشكيلي.

وقد أشار منظمو المشروع إلى أن الثلاثة لعبوا دورا هاما في تشكيل الثقافة الفنية الأوروبية، وأثروا على تطور الفن، فكانت لوحاتهم مثالا يقتدي به الفنانون التشكيليون الأوروبيون اللاحقون مثل فيلاسكيز، وروبنز، ورامبرانت، وبوسين.

ومن ضمن اللوحات في المعرض، لوحات البورتريه، ولوحات خاصة بالدين المسيحي، وأخرى عن أساطير الإغريق القدامى مثل "سالومي" و"فينوس وأدونيس" بريشة تيتيان.

وقد أتى متحف أكاديمية البندقية إلى موسكو بلوحتي "العشاء الأخير" و"معمودية المسيح"، اللتين قدمتهما كنيستا "سان سيلفسترو" و"سان ماركولا".

أما فرونزه فتمثله لوحة "الزهرة والمريخ والملك" من متحف Sabauda في تورينو.

كما يحتوي المعرض لوحة "سانت جورج مع الأميرة" بريشة تينتوريتو، ولوحة بورتريه "شخص مجهول" التي أبدعها ابنه، ناهيك عن لوحة "قيامة المسيح" بريشة فرونزه، والتي سيطلع عليها الجمهور لأول مرة بعد الترميم.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية