روسيا تخصص 94 مليون دولار لتطوير نموذج جديد من "سوخوي سوبرجت 100"

مال وأعمال

روسيا تخصص 94 مليون دولار لتطوير نموذج جديد من الطائرة الروسية "سوخوي سوبرجت 100"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3iq

تعتزم الحكومة الروسية تخصيص 6 مليارات روبل (حوالي 94 مليون دولار) لتطوير طراز مصغر من الطائرة الروسية "سوخوي سوبرجت 100"، حسبما أعلنه نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين.

وبين روغوزين أن المشروع الذي أعدته الحكومة بخصوص تصنيع هذه الطائرات على وشك الصدور، وأن تطوير هذه الطائرات سيبدأ في العام الحالي بالاعتماد على مبلغ 6 مليارات روبل (نحو 94 مليون دولار)، والذي سيخصص من الصندوق الاحتياطي للحكومة.

كما أشار إلى أن الحكومة قررت تطوير نموذج جديد من طائرات "سوخوي سوبرجت 100" المدنية، وذلك عبر إنتاج نوع معدل جديد يتسع لـ75 مقعدا، وفي إطار المشروع سيتم استبدال أكبر عدد ممكن من المكونات الأجنبية بأخرى محلية.

وأوضح روغوزين أن تقديم هذا الدعم سيتم بمنح إعانات لتسديد جزء من تكاليف الإنتاج، وتقديم دعم لشركات الليزينغ من أجل شراء الطائرات.

وقال نائب رئيس الوزراء إنه فيما يتعلق بطائرات "سوخوي سوبرجت 100"، فإن قضايا زيادة معدلات الإنتاج، ودعم الترويج في الأسواق الروسية والأجنبية، وتحسين الخصائص التقنية والتشغيلية كانت دائما وستظل تحت إشراف الحكومة.

وخلص روغوزين بالقول إنه لغرض تأجير طائرة "سوخوي سوبرجت 100" تلقت شركة تأجير وسائل النقل الحكومية 34 مليار روبل (حوالي 532 مليون دولار)، من الميزانية الاتحادية في الأعوام الماضية ما سمح ببناء 37 طائرة.

كذلك أشار إلى أن الحكومة ستوفر من الميزانية هذا العام 5 مليارات روبل (حوالي 78.3 مليون دولار) لتمويل شراء 11 طائرة إضافية.

و"سوخوي سوبرجت 100" هي طائرة ركاب مدنية مخصصة للمسافات القصيرة تتسع لـ98 راكبا، وتحلق حتى مسافة 4.4 ألف كلم. وقد نفذت هذه الطائرة أول تحليق لها في شهر مايو عام 2008.

وصممت هذه الطائرة بواسطة شركة سوخوي، وتم تسليم أول طائرة من هذا الطراز في عام 2011، وفي الوقت الحالي توجد منها 44 طائرة في الخدمة، ويقدر السعر الأولي للطائرة بنحو 36 مليون دولار.

المصدر: "نوفوستي"