تركيا تدخل عصر الطاقة النووية بمساعدة روسيا

مال وأعمال

تركيا تدخل عصر الطاقة النووية بمساعدة روسياأرشيف - الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k292

يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، في مراسم وضع حجر الأساس لمشروع بناء أول محطة كهرذرية في تركيا بولاية مرسين جنوبي البلاد.

وقال الرئيس التركي على حسابه في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أمس الاثنين: "غدا سنضع مع صديقي العزيز الرئيس الروسي حجر أساس محطة "أكويو" النووية، التي تعتبر استثمارا ضخما بقيمة 20 مليار دولار، وخطوة هامة من أجل تركيا ومستقبل علاقاتها مع روسيا".

ويأتي التدشين، بعدما منحت تركيا الاثنين شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية رخصة بناء محطة "أكويو"، والتي من المخطط الانتهاء من بنائها في عام 2023.

ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في تركيا، ويتضمن بناء 4 مفاعلات تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منها 1200 ميغاواط. وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار.

وحصل المشروع، حسبما أعلنه وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، على صفقة مشروع الاستثمار الاستراتيجي. وستتيح هذه الصفقة للمشروع خفض تكلفة البناء.

يشار إلى أن محطة "أكويو" ستسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وإيجاد فرص عمل جديدة، كما ستوفر على أنقرة استيراد غاز طبيعي خلال السنوات العشر القادمة بقيمة 14 مليار دولار.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا