"بيتكوين" تتجاوز 7500 دولار.. والخبراء: الفقاعة ستنفجر

مال وأعمال

"بيتكوين" تتجاوز 7500 دولار.. والخبراء: الفقاعة ستنفجر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgy6

زادت قيمة العملة الإلكترونية الـ "بيتكوين" بنحو سبعة أضعاف ونصف منذ بداية العام الجاري، حيث ارتفعت من 973 دولارا سجلتها مطلع 2017 إلى 7500 دولار بلغتها اليوم الأحد.

ويحذر المستشارون الماليون من أن الـ"بيتكوين" ليست إلا فقاعة أخرى مشابهة للأزمة في بداية التسعينات، والأزمة العقارية في الأعوام 2006 و2007، وانهيار أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية ما بين عامي 2008 و2009.

وحذر "سكوت كيلي" الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك دوغ فينتشر بارتنرز" في فينيكس بولاية أريزونا بطريقة ممتعة من تداول الـ "بيتكوين"، واستذكر حادثة طريفة حدثت معه.

وقال لمجلة "فوربس" الأمريكية: "قبل شهر من اندلاع الأزمة في العام 1987 قال لي سائقي إنه شرع في تداول الأسهم، وقبل نشوب الأزمة العقارية في 2007 قرر نفس السائق دخول سوق العقارات في ولاية أريزونا، واليوم نفس السائق بدأ بتداول البيتكوين".

وتعبر وجهة النظر هذه عن قناعة بأن العملة الإلكترونية ستنفجر مخلفة أزمة، كما يؤيد أستاذ الاقتصاد، دافيز آدم، نظرية أن العالم يقف أمام فقاعة اقتصادية ستنفجر حتما وتخلف وراءها خسائر ضخمة للمستثمرين فيها.

ويضيف "أن هذا الارتفاع المتواصل في الأسعار، قد يكون جذابا في الوقت الراهن، لكن في سوق لا تتصف بالشفافية ولا توجد فيها مركزية أو أشخاص يمكن محاسبتهم وإيقاع العقاب عليهم في حال الخطأ، فلا أحد يمكنه الجزم بشكل قاطع بأن تلك الزيادات الضخمة لم تنجم عن عملية احتيال منظم ومخطط له من مجموعة من المستفيدين، كما أن تشفير العملة يمثل في حد ذاته مشكلة، لأنها تستخدم بقوة في الأعمال غير المشروعة".

وحول التوقعات بأن الأسعار يمكن أن تصل إلى 25 ألف دولار للعملة الوحدة، يجيب آدم "نلاحظ أن مثل تلك التوقعات تأتي من قبل أشخاص منحازين تماما لعالم العملات الإلكترونية، ولهم مصلحة مالية في أن تتسلق البيتكوين السلم سريعا. فهناك مشكلة حقيقية في القيام بعملية تقييم موضوعية لهذا النوع من العملات، فكيف لنا أن نقدر قيمة البيتكوين الفعلية. فالأسهم على سبيل المثال يمكن أن نقوم بتقييمها عبر إلقاء نظرة على أداء الشركة".

المصدر: وكالات

فريد غايرلي