التضخم في روسيا عند أدنى مستوياته

مال وأعمال

التضخم في روسيا عند أدنى مستوياتهالتضخم في روسيا عند أدنى مستوياته.. فماذا يعني ذلك؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcpe

دخلت روسيا مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي، إذ أظهرت البيانات هبوط معدل التضخم الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، وترافق ذلك مع نمو حجم الناتج المحلي الإجمالي.  

وأظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم بلغ في سبتمبر/أيلول الماضي 3%، فيما نما الاقتصاد في الشهر نفسه بنسبة 2%، في دلالات على أن الاقتصاد الروسي تعافى بعد انكماش دام عامين.

وتوقع وزير التنمية الاقتصادية الروسي، مكسيم أوريشكين، أن يسجل الاقتصاد الروسي نموا خلال العام الجاري بنسبة 2.1%.

وانتعاش الاقتصاد الروسي لا يفسر فقط بالسياسة الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة الروسية خلال السنوات الأخيرة، بل بالدرجة الأولى يدل، بحسب رأي بعض الخبراء، على أن روسيا  تجاوزت "المرحلة الحرجة" في عملية الانتقال من الاقتصاد المخطط إلى اقتصاد السوق.

بدأ الاقتصاد الروسي في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينيات بالانتقال إلى اقتصاد السوق، ورافق بداية الانتقال ارتفاع ملحوظ في أسعار المستهلكين، وتكرر ذلك في العام 2014، إلا أن التدابير التي اتخذها البنك المركزي الروسي ساهمت في هبوط معدل التضخم دون المستوى المستهدف عند 4%.

ويقول الخبير فلاديمير بيسونوف إن الإشارات على خروج الاقتصاد الروسي من مصيدة الانكماش بدأت بالظهور منذ بداية العام 2016، إذ أظهر القطاع الزراعي ديناميكية نمو عالية، تزامنا مع عودة القطاع الصناعي إلى النمو.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي