السعودية تطمح لإنتاج فخر صناعة السلاح الروسي على أراضيها

مال وأعمال

السعودية تطمح لإنتاج فخر صناعة السلاح الروسي على أراضيها السعودية تطمح لإنتاج فخر صناعة السلاح الروسي على أراضيها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcny

أبرمت روسيا والسعودية، أمس الخميس، على هامش زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو، صفقة حصلت بموجبها على حق إنتاج بندقية "كلاشنيكوف" الشهيرة في المملكة.

ويأتي ذلك ضمن مذكرة تفاهم وقعت بين شركة "روس أوبورون أكسبورت"، التي تدير نحو 85% من صادرات الأسلحة الروسية، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية.

وستتيح الصفقة، بحسب "روس أوبورون أكسبورت"، للمملكة إنتاج بنادق "كلاشنيكوف" من طراز "AK-103" وذخائرها لأغراض مختلفة. من جهتها، أكدت المؤسسة السعودية، حسبما نقلته وكالة "رويترز"، توقيع الصفقة مع روسيا.

وجاءت مذكرة التفاهم من بين حزمة اتفاقات وقعتها موسكو والرياض، أمس الخميس، خلال زيارة الملك سلمان إلى روسيا، ومن أبرزها مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا، وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار في مشاريع الطاقة.

كذلك، أبدت المملكة، بحسب دميتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، اهتماما بشراء عدد من منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.

و"كلاشنيكوف AK-103"، هي نسخة روسية محدثة من بندقية كلاشنيكوف الشهيرة، التي صممها ميخائيل كلاشنيكوف في العام 1947. وهي حصيلة دمج "AK-74" و"AK-74M" مع استخدام البلاستيك بديلا عن الخشب أو المعدن لتخفيف وزن السلاح.

يشار هنا إلى أن أكثر من 100 جيش في العالم مسلح ببندقية "كلاشنيكوف"، ويتم إنتاج البندقية الشهيرة في نحو 30 دولة، من بينها الصين والهند وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وتتجه الرياض، التي تستورد أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 70 مليار دولار سنويا، إلى توطين صناعات بعض الأسلحة داخل المملكة لتساهم في النمو الاقتصادي في البلاد، وذلك في إطار خطة التحول الاقتصادي "رؤية 2030".

المصدر: وكالات

فريد غايرلي