الصين تعزز علاقاتها مع روسيا بـ9 مليارات دولار

مال وأعمال

الصين تعزز علاقاتها مع روسيا بـ9 مليارات دولارأرشيف – الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8z6

تعتزم شركة النفط الصينية "CEFC" شراء حصة في عملاق النفط الروسي "روس نفط" مقابل 9 مليارات دولار، الأمر الذي سيعزز الشراكة في مجال الطاقة بين موسكو وبكين.

وستشتري الشركة الصينية الحصة من "جهاز قطر للاستثمار" وشركة "جلينكور" السويسرية، اللذين يمتلكان حصة في "روس نفط"، وبعد الانتهاء من الصفقة ستمتلك "CEFC" حصة في الشركة الروسية نسبتها 14.16%.

وقال مصدر مطلع على الصفقة، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، إن تحالف "جهاز قطر للاستثمار" و"جلينكور" السويسرية سيستخدم عائدات الصفقة لتسديد التزامات مالية ترتبت عليه من شرائه سابقا حصة في "روس نفط".

ففي مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي اشترى التحالف حصة في الشركة الروسية نسبتها 19.5% مقابل 11 مليار دولار. وبعد إتمام الصفقة مع الشركة الصينية سيبقى التحالف يمتلك حصة في "روس نفط" نسبتها 5.2%.

وتبلغ القيمة السوقية لـ "روس نفط" 57 مليار دولار، وتجعلها الصفقة واحدة من أكبر الاستثمارات على الإطلاق التي تنفذها الصين في روسيا.

وتعد روسيا أكبر مورد نفط للصين، التي تعد ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم. وعملت موسكو خلال السنوات الخمس الماضية على تعزيز علاقاتها مع روسيا، ما ضمن لها تجاوز السعودية وأنغولا في قائمة مورد الخام للصين.

وفي مطلع سبتمبر/أيلول وقعت "روس نفط" مع "CEFC" اتفاقا طويل الأمد لتوريد النفط الخام للصين، ما يدل على استراتيجية العلاقات بين روسيا والصين.  

المصدر: "بلومبرغ"

فريد غايرلي