قطر تبيع حصة تملكها في عملاق النفط الروسي

مال وأعمال

قطر تبيع حصة تملكها في عملاق النفط الروسي"جهاز قطر للاستثمار" يبيع حصة يملكها في عملاق النفط الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8v1

وقع تحالف يضم جهاز قطر للاستثمار وشركة جلينكور، صفقة مع شركة الطاقة الصينية سيفك يبيع بموجبها حصة نسبتها 14.16% يملكها في شركة "روس نفط"، التي تملك الحكومة الروسية فيها حصة مسيطرة.

وبعد اتمام الصفقة سيبقى التحالف يمتلك حصة في الشركة الروسية نسبتها 5.2%، منها 0.5% لشركة "جلينكور" و4.7% لـ "جهاز قطر للاستثمار".

وقال بيان صادر عن شركة جلينكور السويسرية، المتخصصة في تجارة السلع الأولية، ونشر في بورصة لندن اليوم الجمعة إن أسهم التحالف التي يملكها في "روس نفط" ستباع للشركة الصينية بسعر يزيد 16% عن متوسط سعر السهم الواحد للأيام الثلاثين الماضية.

وأكد إيغور سيتشين رئيس شركة "روس نفط" توقيع الصفقة، وقال خلال مقابلة مع قناة روسية محلية "إن الصفقة تعد حدثا مهما لنا، كونها تشكل بصورة نهائية هيكل المستثمرين لشركتنا". كما أعرب سيتشين عن رضاه على أن الشركة الصينية هي التي اشترت حصة في "روس نفط" من الكونسورتيوم.

وعقب صدور البيان صعد سعر سهم "روس نفط" بحلول الساعة 16:12 بتوقيت موسكو (13:12 بتوقيت غرينيتش) بنسبة 3.19%، أو بمقدار 9.75 روبل، إلى 315.75 روبل.

وتأتي الصفقة بعد أن مرور نحو تسعة أشهر على شراء شركة "جلينكور" و"جهاز قطر للاستثمار" حصة في عملاق النفط الروسي، ففي مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي اشترى التحالف حصة في "روس نفط" نسبتها 19.5% مقابل 692 مليار روبل (حوالي 11 مليار دولار)، وذلك في إطار خصخصة الحكومة الروسية لبعض أصولها.

وتضم شركة "روس نفط" مجموعة مساهمين إلى جانب الحكومة الروسية، وهم شركة "بي بي" البريطانية (بريتش بتروليوم)، وشركة "جلينكور" السويسرية، و"جهاز قطر للاستثمار".

المصدر: "إنترفاكس"  

فريد غايرلي