روسيا وكوريا الجنوبية تعززان تعاونهما باتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة

مال وأعمال

روسيا وكوريا الجنوبية تعززان تعاونهما باتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8k3

وقعت روسيا وكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفستوك الروسية، حزمة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وجاء توقيع حزمة الوثائق بعد محادثات عقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، الذي يشارك في منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية برفقة وفد يضم مسؤولين ورجال أعمال من مختلف المجالات.

وتمس الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة مجالات مختلفة بدءا من الاتصالات وصولا إلى التجارة، وأبرزها مذكرة تفاهم وقعت لتشجيع وتيسير الاستثمار والتجارة بين البلدين ودعم الصادرات، والتعاون في مجال الابتكارات.

كما تم توقيع مذكرة ستصبح بموجبها كوريا الجنوبية دولة شريكة في المعرض الصناعي الدولي الروسي "إنوبروم" لعام 2018.

وفي مؤتمر صحفي عقد بعد مراسم التوقيع، أكد بوتين أن كوريا الجنوبية تعد شريكا تجاريا واقتصاديا رئيسيا لروسيا، مشيرا إلى أن مباحثاته مع رئيس كوريا الجنوبية كانت بناءة.

وأضاف أن البلدين اتفقا على تكثيف عمل المنصات المالية والاستثمارية المشتركة بقيمة مليار دولار، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين. كما أشاد الرئيس بوتين بمستوى التجارة بين روسيا وكوريا الجنوبية، حيث قال إن التبادل التجاري قفز في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 50% إلى 10 مليارات دولار.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين، بحسب موقع "ITC Trade"، العام الماضي نحو 15 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار صادرات روسيا إلى كوريا الجنوبية، مقابل واردات بقيمة 5 مليارات دولار.

كما تدرس روسيا وكوريا الجنوبية، بحسب الرئيس الروسي، مسألة زيادة توريدات الغاز الطبيعي المسال، وقال: "لقد أكدنا ارتياحنا للتطور الناجح للتعاون في مجال الطاقة. الشركات الكورية الجنوبية تشارك في مشاريع "سخالين1" و"سخالين2". وتجري دراسة زيادة شراء الغاز الطبيعي المسال".

من جهته، أشاد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه بعلاقات بلاده مع روسيا، وأكد أن كوريا الجنوبية ستطور مشاريع مع روسيا بمشاركة كوريا الشمالية، حيث قال "لقد اتفقنا على تعزيز القاعدة لتنفيذ مشروعات ثلاثية الأطراف تشمل الكوريتين وروسيا، وتهدف لربط شبه الجزيرة الكورية والشرق الأقصى الروسي".

وتشهد مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي يومي الـ6 والـ7 من سبتمبر/أيلول أعمال "منتدى الشرق الاقتصادي" بمشاركة نخبة من السياسيين والاقتصاديين من مختلف أنحاء العالم.

ويجمع المنتدى، الذي ينعقد سنويا، نحو 3500 مشارك من 50 بلدا. وتعرض الشركات الروسية خلاله 30 مشروعا استثماريا بقيمة 20 مليار دولار.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي