خروف عيد الأضحى يتحول إلى دجاجة

مال وأعمال

خروف عيد الأضحى يتحول إلى دجاجة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7vx

يحل عيد الأضحى المبارك ضيفا ثقيلا على معظم الدول العربية بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وتحليق الأسعار.

اليمن

أدت الحرب المتواصلة منذ أكثر من عامين ونصف العام، إلى توقف رواتب موظفي الدولة منذ أكثر من 10 أشهر، وارتفاع أسعار الأضاحي بشكل هستيري غير مسبوق، إذ تراوح سعر الخروف أو الماعز المحلي، من ذوي الأحجام المتوسطة، ما بين 50 و60 ألف ريال يمني، أي ما بين 135 دولارا و 162 دولارا.

وأجبرت هذه الظروف ملايين اليمنيين على تناول لحم الدواجن بدلا من الخراف في عيد الأضحى، حيث يتراوح ثمنها ما بين 1480 و1850 ريال، (ما بين 4 و5 دولارات).

ليبيا

ارتفعت أسعار الأضاحي في ليبيا قبيل العيد إلى مستويات قياسية، إذ تراوح سعر الخروف بين 1300- 2100 دينار ليبي (950- 1522 دولارا)

تونس

وبالرغم من أن تونس تنعم بحالة أمنية مستقرة إلا أن الوضع الاقتصادي انعكس سلبا على أسعار اللحم إذ صرح سكان محليون لـRT أن سعر الكيلو غرام من لحم الخروف تجاوز 25 دينارا (نحو 10 دولارات) وأنهم قد يضطرون لتقديم الأضاحي من الدجاج بدلا من الخراف.

سوريا

لم يتمكن الكثير من السوريين من تأمين أضاحي العيد بعد أن كانت توزع مجانا قبيل الحرب التي تشهدها البلاد منذ نحو 7 سنوات، بسبب تضاعف سعر الكبش الخاص بالأضاحي والذي بدأ من 100 ألف ليرة سورية حسب وزنه (200 دولار)، بينما تجاوز في مناطق سيطرة المسلحين  232 دولارا.

ودفع هذا وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى إصدار قرار بمنع ذبح الأضاحي على الأرصفة والطرق في أيام العيد مهددة بفرض عقوبات على المخالفين للقرار.

مصر

عانت سوق الأضاحي المصرية من ركود  بسبب ارتفاع الأسعار الذي لم تشهده البلاد منذ عدة سنوات، إذ زادت لحوم العجول بنحو 25 جنيها (دولار ونصف الدولار) للكيلو الواحد عن العام الماضي، أما الخراف فزادت قرابة 30 جنيها (أقل من 2 دولار).

لبنان

اضطر الكثير من اللبنانيين إلى تأجيل الأضحية إلى عام آخر بسبب غلاء الأسعار وسط ظروف إقليمية وداخلية انعكست بشكل واضح على دخل الفرد.

ووصل سعر الكيلوغرام من لحم الخروف غير المذبوح 5 دولارات، بينما بلغ سعر الخروف نحو 400 دولار في حال تجاوز وزنه 80 كيلوغراما.

العراق

دفع الكساد في سوق الأضاحي مربيي المواشي في العراق إلى طريقة غريبة وهي عرض مواشيهم والترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر:RT+ وكالات

ناديجدا أنيوتينا