بقدرة استيعابية تصل إلى 7.5 مليون حاوية.. قطر تفتتح ميناء بحريا جديدا

مال وأعمال

بقدرة استيعابية تصل إلى 7.5 مليون حاوية.. قطر تفتتح ميناء بحريا جديدابقدرة استيعابية تصل إلى 7.5 مليون حاوية.. قطر تفتتح ميناء بحريا جديدا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7c2

تفتتح قطر رسميا في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول المقبل "ميناء حمد"، الذي يعد وأحدا من أكبر الموانئ في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بحسب وزارة المواصلات والاتصالات القطرية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته أمس السبت إن الميناء سيمثل "نقلة نوعية في تحقيق التنوع الاقتصادي وتحسين القدرة التنافسية لدولة قطر، بما يتواكب مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".

وستصل القدرة الاستيعابية للميناء إلى 7.5 مليون حاوية نمطية في العام الواحد بعد إنجاز كافة المراحل. ويتضمن ميناء حمد محطة للبضائع العامة بطاقة استيعابية تبلغ 1.7 مليون طن سنويا.

ويمتد الميناء على مساحة 28.5 كيلومتر مربع، كما يتمتع حوض الميناء بمواصفات عالية تخوله استقبال أكبر السفن في العالم. ولعب ميناء حمد دورا بارزا في المقاطعة العربية لقطر، وذلك من خلال توفير بدائل بعد غلق المنفذ البري الوحيد لقطر مع السعودية.

وبعد إعلان المقاطعة مطلع يونيو/حزيران الماضي بادرت الدوحة إلى فتح خطوط ملاحية جديدة لاستيراد الحاجات الأساسية، منها خطين يربطان ميناء حمد بمينائي صحار وصلالة في سلطنة عمان.

كذلك، تم تدشين خط ملاحي جديد لنقل البضائع بشكل مباشر بين قطر والهند، يربط الخط بين ميناء حمد وكل من ميناء "ماندرا" وميناء "نافا شيفا" في الهند. ووهناك خطوط تربط ميناء حمد بميناء دير بنجي في تركيا، وبميناء كراتشي بجمهورية باكستان.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي