ترامب يهدد مجددا بالخروج من "نافتا"

مال وأعمال

ترامب يهدد مجددا بالخروج من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6sc

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغبته في إلغاء اتفاقية التجارة الحرة "نافتا"، التي تتضمن منطقة للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة وجارتيها كندا والمكسيك.

ووصف الرئيس ترامب خلال خطابه في مدينة فينيكس بولاية أريزونا، الاتفاقية بالكارثة على الاقتصاد الأمريكي، وبأنها أسوأ اتفاقية تجارة أبرمت في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال: "شخصيا، لا أظن أنه بمقدورنا التوصل إلى صفقة... أعتقد أننا على الأرجح سننتهي بإلغاء اتفاقية نافتا". ويعد هذا التصريح الأول للرئيس الأمريكي بشأن الاتفاقية منذ بدء التفاوض مع المكسيك وكندا حول تعديل بنود "نافتا"، التي يعمل بها منذ عام 1994.

وكان الرئيس ترامب قد أعلن خلال حملته الانتخابية رفضه الشديد للاتفاقية، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستخرج منها ما لم تحصل على "اتفاق عادل".

وتوحد الاتفاقية بين 3 بلدان يبلغ تعداد سكانها نحو 500 مليون نسمة، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها في 2015 نحو 21 تريليون دولار.

وترتبط الولايات المتحدة بعلاقات تجارية وطيدة مع المكسيك وكندا، لكن الميزان التجاري يصب في مصلحة جارتيها، ما يعني أن الولايات المتحدة تستورد أكثر ما تصدر إلى هذين البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والمكسيك في عام 2016 نحو 525 مليار دولار، شكل منها عجز الميزان التجاري الأمريكي مع هذا البلد 63 مليار دولار.

في حين، وصل حجم التجارة بين الولايات المتحدة وكندا العام الماضي إلى 545 مليار دولار، وبلغ عجز الميزان التجاري الأمريكي 11 مليار دولار.

كما انتقد ترامب الشراكة عبر المحيط الهادئ، مشيرا إلى أنها تضر بالصناعة الأمريكية، وأكد أن الاتفاقية حرمت العمال الأمريكيين من وظائفهم، وانتقد معاهدة باريس المناخية، قائلا إن المواطنين الأمريكيين لا يعرفون كيف كانت الظروف مريعة في تلك المعاهدة.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي