شركة صينية تجري مباحثات لشراء حصة في "روس نفط"

مال وأعمال

شركة صينية تجري مباحثات لشراء حصة في شركة صينية تجري مباحثات لشراء حصة في "روس نفط" للطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j62z

قالت مصادر مطلعة اليوم الخميس إن شركة الطاقة الصينية "سي إي إف سي تشاينا إنرجي" تجري محادثات لشراء حصة في عملاق الطاقة الروسي "روس نفط"، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وذكرت المصادر إن مسؤولين كبارا في الشركتين يجرون مناقشات أولية.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية والرئيس التنفيذي للشركة الروسية عقدا اجتماعين في يوليو/ تموز الماضي.

ولم يتضح حتى الآن قدر المبلغ، الذي ستستثمره الشركة الصينية في "روس نفط"، ولا ما إذا كانت ستشتري أسهما جديدة أو قائمة في الشركة الأم.

وفي حال عقدت الصفقة، سيعزز الوصول إلى احتياطيات "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، من طموح "سي إي إف سي تشاينا إنرجي" بأن تصبح شركة عالمية لتجارة الطاقة ومنافسا لشركات تجارة مثل "غلينكور".

وتملك الحكومة الروسية 50% من "روس نفط"، بعد أن باعت 19.5% إلى "غلينكور" وجهاز قطر للاستثمار مقابل ما يزيد على 10 مليارات يورو (11.8 مليار دولار) في ديسمبر/كانون الأول.

فيما، تملك شركة "بي بي" للطاقة 19.75% من "روس نفط".

وردا على طلب للتعليق على محادثات الاستحواذ على الحصة، قال متحدث باسم "سي إي إف سي" إن الشركتين وقعتا اتفاقا للتعاون مطلع الشهر الجاري في شتى المجالات، من التنقيب عن النفط والغاز إلى الخدمات المالية، لكن المتحدث امتنع عن التعقيب على ما إذا كانت تلك المناقشات تضمنت شراء حصة.

من جهته، قال متحدث باسم "روس نفط" إن الشركة تتطلع إلى الصين بوصفها شريكا استراتيجيا وإنها تتعاون مع عدد كبير من الشركات الصينية بما في ذلك "سي إي إف سي".

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي