المحكمة العليا في لندن تلزم كييف بسداد دينها لروسيا

مال وأعمال

المحكمة العليا في لندن تلزم كييف بسداد دينها لروسياالمحكمة العليا في لندن تلزم أوكرانيا بسداد دينها لروسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j37d

أوضحت المحكمة العليا في لندن حكمها الصادر في 29 مارس/آذار بشأن دعوى روسيا ضد أوكرانيا، التي رفعت لتقاعس كييف عن سداد قرض لموسكو.

وقالت وزارة المالية الروسية اليوم الأربعاء: "المحكمة العليا في لندن ألزمت أوكرانيا بسداد دينها للاتحاد الروسي والبالغ قيمته 3 مليارات دولار، وإقساط فوائد بقيمة 75 مليون دولار وغرامات تأخير".

إضافة لذلك ألزمت المحكمة كييف على تحمل جزء من مصاريف الدعوى القضائية التي تكبدتها روسيا في إطار هذه القضية. لكن الحكم يستثني اتخاذ أية تدابير قسرية ضد أوكرانيا لاسترجاع الدين قبل الاستئناف.

ومن المزمع عقد جلسة الاستئناف في هذه القضية في يناير/كانون الثاني 2018، كما قررت المحكمة العليا في لندن تمديد فترة سريان حكمها إلى حين صدور حكم الاستئناف. وبذلك تكون المحكمة العليا في لندن قد فندت أنباء أوكرانية بأن المحكمة حكمت لصالح أوكرانيا.

هذا وقدمت روسيا في عام 2013 قرضا لأوكرانيا، بشراء سندات أوكرانية مقومة بالدولار "يورو بوند" تبلغ قيمتها 3 مليارات يورو تستحق بعد سنتين من إصدارها. وفي نهاية عام 2015 رفضت كييف سداد الدين المستحق لموسكو.

بعدها طرحت روسيا مبادرة لتسوية أزمة الدين عبر إعادة هيكلته لمدة 3 سنوات، حيث ستقوم كييف بتسديد مبلغ مليار دولار واحد سنويا، في الفترة الممتدة بين عامي 2016 و2018، ولكن بشرط ضمان سداد هذا الدين من قبل الحكومة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات المالية الدولية.

غير أن أوكرانيا رفضت المقترح الروسي، وعرضت إعادة هيكلة الدين على أساس شروط عامة أسوة بدائنيها من القطاع الخاص، الأمر الذي لم يناسب موسكو كون دينها على أوكرانيا سيادي وليس تجاري.

المصدر: "فيستي"

فريد غايرلي

توتير RTarabic