مدفيديف يوعز للحكومة بالاستعداد لمقاضاة أوكرانيا

مال وأعمال

مدفيديف يوعز للحكومة بالاستعداد لمقاضاة أوكرانيا مدفيديف يوعز للحكومة بالاستعداد لمقاضاة أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8yh

أوعز رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف للحكومة بالاستعداد لمقاضاة أوكرانيا لتقاعسها عن سداد دينها البالغ 3 مليارات دولار لروسيا استحقت يوم الأحد الماضي.

وقال مدفيديف خلال اجتماع للحكومة الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول: "ليس هناك شك في أن كييف لن تدفع"، منوها إلى أن فترة سداد الدين انقضت يوم الأحد الماضي، والسلطات الأوكرانية لم تقوم بالسداد ما يعني أن أوكرانيا في حالة إفلاس.

كما صادق رئيس الحكومة الروسية خلال الاجتماع على قرار لفرض قيود اقتصادية على أوكرانيا اعتبارا من مطلع العام القادم، من أجل حماية السوق الروسي وذلك بعد عزم كييف إدخال الشق الاقتصادي من الاتفاقية المتعلقة بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام المقبل.

هذا وأعلنت كييف يوم الجمعة الماضي وقف سداد ديونها لروسيا البالغة 3 مليارات دولار، وأعربت عن استعدادها للدخول مع روسيا في معركة قضائية بشأن هذه الديون.

وقبل ذلك قدمت موسكو عرضا لكييف يتضمن إعادة هيكلة الدين الأوكراني عبر تقسيطه لمدة ثلاثة سنوات، من خلال سداد مليار دولار سنويا اعتبارا من العام القادم، ولكن بشرط وجود ضمانات من قبل الحكومة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات، إلا أن أوكرانيا لم تستجب للمقترح الروسي.

ويعود هذا الدين الأوكراني إلى اتفاق بين موسكو وكييف أبرم في عهد الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، وينص على قيام روسيا بشراء سندات أوكرانية بقيمة 15 مليار دولار، وبالفعل قامت روسيا بشراء سندات بقيمة 3 مليارات دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول 2013.

المصدر: وكالات