ما حجم السيولة النقدية لقطر؟

مال وأعمال

ما حجم السيولة النقدية لقطر؟ما حجم السيولة النقدية لقطر؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2e1

أعلن محافظ مصرف قطر المركزي، الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، أن الدوحة يمكنها أن توظف نحو 340 مليار دولار من الاحتياطيات لدعم عملتها الوطنية.

ووفقا له، يوجد نحو 40 مليار دولار إضافة إلى الذهب لدى المصرف المركزي، و300 مليار دولار لدى جهاز قطر للاستثمار صندوق الثروة السيادية للبلاد.

وأظهرت بيانات رسمية أن صافي الاحتياطيات الدولية لدى المصرف المركزي، بما في ذلك الذهب، بلغ 126.7 مليار ريال (35 مليار دولار) في نهاية مايو الماضي.

وتشير النظرية الاقتصادية إلى أن الإبقاء على ربط الريال القطري بالدولار يتطلب احتياطيات لدى المصرف المركزي تعادل قاعدة النقد في البلاد، أي 17 مليار دولار. ومن ثم قد يكون لدى البنك المركزي نحو 13 مليار دولار يمكنه المناورة بها.

هروب رؤوس الأموال

قال الشيخ عبد الله إن أقل من ستة مليارات دولار نزحت من قطر في الشهر الماضي، وهذا يعني أن الاحتياطيات ربما تبلغ الآن نحو 30 مليار دولار.

ولذلك ربما يحتاج جهاز قطر للاستثمار إلى تسييل جزء صغير من أصوله قريبا لتعزيز احتياطيات المصرف المركزي.

ويشير ذلك إلى أن قطر يمكنها أن تتكيف بارتياح مع أي نزوح لرأس المال بفعل الأزمة. فيما يتوقع بنك "أوف أمريكا" نزوح 35 مليار دولار من النظام المصرفي القطري خلال عام إذا سحبت دول عربية خليجية أخرى الودائع والقروض.

السيولة لدعم العملة

من المعروف أن السيولة النقدية تعمل على تعزيز العملة، خاصة الموجودة في صورة حسابات بالبنوك الأجنبية، وسندات متداولة، أو أسهم مدرجة يمكن تسييلها بسرعة وسهولة إذا اقتضى الأمر، لكن المشكلة تكمن في أن العديد من الاحتياطيات لا يمكن تسييلها.

ومن بين الاحتياطيات أصول محلية ربما يكون من الصعب بيعها لمشترين أجانب في ظل الأزمة، بينما هناك جزء آخر مرتبط بأصول أجنبية "غير سائلة" لا يمكن بيعها بسرعة لجمع سيولة مالية.

كذلك فإن حجم الأصول التي يمكن تسييلها، تلك الأصول الطويلة الأجل مثل متاجر "هارودز" في لندن، وحصة جرى شراؤها في الشركة المالكة لمبنى "إمباير ستيت" في نيويورك مقابل 622 مليون دولار.

ولدى جهاز قطر للاستثمار حصص في شركات غربية كبيرة مدرجة، من بينها حصة قدرها نحو 15% في "فولكسفاغن" الألمانية لصناعة السيارات.

الاستثمار في الأوراق المالية

أظهرت بيانات الخزانة الأمريكية أن حيازات قطر في الأوراق المالية الطويلة الأجل في الولايات المتحدة مثل سندات الخزانة بلغت 8.6 مليار دولار في أبريل/ نيسان وهو أقل من ثلاثة في المئة من أصول جهاز قطر للاستثمار.

ورغم ذلك، شكك مدير صندوق تحوط في نيويورك ولندن، بقدرة الدوحة على حماية عملتها إذ قال: "دعنا نفترض أن 20 إلى 30 % من الأصول الأجنبية لدى جهاز قطر للاستثمار سائلة. هذا يجعل الأصول السائلة تنخفض إلى 50-75 مليار دولار. ومن ثم فإن قدرة قطر على الدفاع عن ربط العملة لم تعد بتلك القوة".

المصدر: رويترز

ناديجدا أنيوتينا

 

توتير RTarabic