مصارف بريطانية توقف تداول الريال القطري

مال وأعمال

مصارف بريطانية توقف تداول الريال القطريمصارف بريطانية تقاطع الريال القطري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izuw

أوقفت مصارف بريطانية التداول بالعملة القطرية منذ أيام، وتخشى المصارف احتمال انخفاض قيمة الريال في ظل الحصار الاقتصادي، الذي تواجه الدوحة من جيرانها منذ 5 يونيو/حزيران.

وقالت مجموعة "لويدز" المصرفية البريطانية إنها أوقفت تداول الريال القطري وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها الكبرى. وأعلنت متحدثة باسم البنك أن تداول العملة توقف اعتبارا من 21 يونيو/حزيران.

واتخذ بنك "رويال بنك أوف سكوتلند" موقفا مماثلا، وقال متحدث باسم البنك إن طرفا ثالثا معنيا بتقديم خدمات للبنك أوقف التداول على العملة القطرية.

كما انضم "بنك باركليز" و"بنك تيسكو"، المملوك لمجموعة التجزئة البريطانية "تيسكو"، إلى المؤسسات المالية البريطانية التي أوقفت التعامل بالريال، ما سيزيد من الضغوطات على عملة دولة قطر، التي تعيش حصارا من قبل جيرانها.

من جهة أخرى، أعلن مصرف قطر المركزي في وقت سابق اليوم الجمعة إنه سيضمن كل عمليات تحويل العملة للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد.

وجاء بيان المركزي القطري بعد تقارير إعلامية ذكرت أن بعض شركات الصرافة توقفت عن شراء الريال القطري، وهي تقارير وصفها البنك المركزي بأنها "ليس لها أي أساس من الصحة".

يذكر أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعت علاقاتها الاقتصادية مع قطر في 5 يونيو/حزيران، واتهمت الدوحة بدعم "الإرهاب" وهو ما رفضته الأخيرة بشدة.   

المصدر: وكالات

 فريد غايرلي