المركزي القطري يطمئن المتعاملين على استقرار الريال

مال وأعمال

المركزي القطري يطمئن المتعاملين على استقرار الريالالمركزي القطري يطمئن المتعاملين على استقرار الريال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iztb

أكد البنك المركزي القطري "الاستقرار التام" لسعر صرف العملة الوطنية مقابل الدولار، نافيا بذلك الأنباء، التي تم تناقلها حول تأثر سعر الصرف نتيجة حصار دول خليجية للدوحة.

وقال المركزي القطري في بيان: "قابلية الريال للتحويل داخل قطر وخارجها مضمونة في أي وقت بالسعر الرسمي، وذلك استنادا إلى جملة مؤشرات، أبرزها اعتراف صندوق النقد الدولي به كعملة رسمية وكونه مغطى من جانب مصرف قطر المركزي باحتياطيات نقدية ضخمة.

وذكر البيان أن "مصرف قطر المركزي سيضمن كل عمليات التحويل للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير، وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد".

على صعيد متصل، قالت مجموعة "لويدز" المصرفية البريطانية اليوم الجمعة إنها أوقفت تداول الريال القطري وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها الكبرى. وأعلنت متحدثة باسم البنك أن تداول العملة توقف اعتبارا من 21 يونيو/حزيران.

وجاء ذلك بعد أن تناقلت وسائل الإعلام أنباء مفادها أن عددا من المصارف ومكاتب الصرافة الأجنبية ترفض شراء الريال القطري، ما وضع الكثيرين من حاملي عملة دولة قطر الموجودين خارجها في مأزق.

وبلغ سعر صرف العملة القطرية اليوم الجمعة 3.72 ريال للدولار، بعد أن تراجع في وقت سابق من الأسبوع الجاري إلى 3.81 ريال للدولار وهو أدنى مستوى منذ عقود.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic