روسيا تسجل قفزة في الاستثمارات الأجنبية في 2016

مال وأعمال

روسيا تسجل قفزة في الاستثمارات الأجنبية في 2016روسيا تسجل قفزة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy73

بلغ تدفق الاستثمارات الخارجية المباشرة في الاقتصاد الروسي العام الماضي نحو 38 مليار دولار، بما يفوق ثلاث مرات مستواها في عام 2015، لكنه مازال دون مستواه في عام 2008.

ويرجع الخبراء زيادة الاستثمارات إلى خروج الاقتصاد الروسي من مرحلة الركود واستئناف نموه، إضافة لاستقرار العملة الوطينة "الروبل".

وتشير البيانات الرسمية إلى أن قطاع التعدين، والنفط والغاز، والصناعات الغذائية كانت أكثر القطاعات جاذبية للمستثمرين في عام 2016، لكن حجم الاستثمارت، بحسب خبراء في الأمم المتحدة، لم يبلغ مستواها في عام 2008، حينها وصلت إلى 76 مليار دولار.

ويقول خبراء الأمم المتحدة في تقرير أعدوه حول الاقتصاد الروسي إن تراجع أسعار موارد الطاقة يعتبر عاملا مهما لجذب الاستثمارات في الدول الناشئة، لكن رغم تذبذب أسعار النفط يقيم الخبراء آفاق جاذبية الاستثمار في روسيا للعام 2017 عند "متفائل إلى حد ما".

وجاء في التقرير أن برنامج إحلال الواردات الذي يحظى باهتمام كبير من موسكو، يتيح للمنتجين المحليين جذب استثمارات أجنبية إلى الاقتصاد الروسي على المدى القصير، كما أن تراجع سعر صرف الروبل الروسي إلى جانب برنامج إحلال الواردات يفتح فرصا إضافية للمستثمرين.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic