التزام روسي عال بتنفيذ اتفاق فيينا النفطي

مال وأعمال

التزام روسي عال بتنفيذ اتفاق فيينا النفطيالتزام روسي عال بتنفيذ اتفاق فيينا النفطي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixqq

قالت وكالة الطاقة الدولية إن روسيا خفضت إنتاجها النفطي في مايو/أيار الماضي بمقدار 278 ألف برميل في اليوم، مقارنة بمستواه في أكتوبر/تشرين الأول، منفذة بذلك اتفاقية فيينا بنسبة 93%.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري أن إنتاج روسيا من النفط الخام بلغ في الشهر الماضي مستوى 11.319 مليون برميل في اليوم، وهو أدنى من مستواه في أكتوبر/تشرين الأول بمقدار 278 ألف برميل في اليوم.

وبموجب الاتفاق النفطي، الذي توصلت إليه الدول الأعضاء في "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين، يتوجب على روسيا الوصول بحجم التخفيض في مايو/أيار إلى 300 ألف برميل يوميا.

وأردفت الوكالة في التقرير، الذي صدر اليوم الأربعاء، أن الدول المنتجة للنفط من خارج منظمة "أوبك" وفت بالتزاماتها في مايو/أيار في إطار اتفاق فيينا النفطي بنسبة 83%، وفي إبريل/نيسان بنسبة 70%.

بالمقابل، زادت الدول الأعضاء في "أوبك" إنتاجها بشهر مايو/أيار بمقدار 290 مقارنة بنيسان/أبريل، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ بداية العام الجاري، والذي يشكل 32.08 مليون برميل يوميا.

وجاء في التقرير: "ارتفاع إنتاج النفط في ليبيا ونيجيريا واللتان لا يلزمهما اتفاق خفض الإنتاج، تسبب بارتفاع الحجم الكلي لإنتاج النفط في دول "أوبك" في مايو بـ290 ألف برميل يوميا ليصل إلى 32.08 مليون برميل يوميا".

وفيما يتعلق بمستوى الطلب العالمي على النفط، خفضت الطاقة الدولية توقعاتها للعام 2017 بمقدار 60 ألف برميل يومي، لتتوقع أن يكون مستوى الطلب عند 97.84 مليون برميل في اليوم.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي