توقعات موسكو لسوق النفط

مال وأعمال

توقعات موسكو لسوق النفطتوقعات موسكو لسوق النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivbp

استبعد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عودة أسعار النفط في السنوات القادمة إلى المستويات التي سجلتها في صيف 2014.

ومنذ منتصف عام 2014 إلى نهاية عام 2015 تراجعت أسعار النفط من 115 دولارا للبرميل إلى 36 دولارا للبرميل، وخلال عام 2016، هبطت إلى دون مستوى 30 دولارا للبرميل، وذلك في ظل تباطؤ نمو الطلب وزيادة تخمة المعروض في الأسواق.

ولمواجهة تدهور الأسعار اتفقت الدول الأعضاء في "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خفض الإنتاج في النصف الأول من 2017 بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام.

ويوم أمس الخميس، قرر المشاركون تمديد الاتفاق لمدة 9 أشهر إضافية لامتصاص تخمة المعروض في الأسواق ودفع الأسعار للصعود، وتأمين الاستقرار في سوق الخام.

وفي مقابلة للوزير نوفاك مع قناة "سي أن بي سي"، قال: "على الأرجح، لن يصل سعر برميل النفط في السنوات القادمة إلى المستويات التي كانت عندها قبل ثلاث سنوات".

وأجبر تراجع أسعار النفط الدول المنتجة على التقشف وأدى إلى قلاقل في بعض منها مثل فنزويلا ونيجيريا، وشجع انتعاش أسعار الخام هذا العام النفط الصخري في الولايات المتحدة غير المشارك في الاتفاق على زيادة إنتاجه، ما كبح استعادة التوازن في السوق لتظل مخزونات الخام العالمية قرب مستويات قياسية مرتفعة.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي