"أرامكو" السعودية تتمدد في الأمريكتين!

مال وأعمال

"أرامكو" السعودية تتمدد في الأمريكتين!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivb5

قالت شركة "موتيفا" إن شركة أرامكو تنوي إنفاق 18 مليار دولار في السنوات الـ5 القادمة لتوسيع عملياتها في الأمريكيتين مع التركيز على وحدتها المتخصصة في تكرير النفط موتيفا إنتربرايزيز.

ووصفت "موتيفا" التقديرات البالغة 18 مليار دولار بأنها "إطار عام للفرص" لزيادة طاقة التكرير والتفرع إلى الكيماويات وتوسيع عملياتها التجارية والتسويق والتواجد المتميز في السنوات الخمس القادمة.

وأضافت الشركة أن التوسع قد لا يكون مركّزا على العمليات الحالية فقط، ولكن قد يشمل مواقع جديدة بيد أنها امتنعت عن التحدث بشأن مواقع التوسع المحتملة.

وفي مطلع مايو/أيار صارت "موتيفا" وحدة مملوكة لـ "أرامكو" بالكامل مع انتهاء شراكة استمرت 19 عاما بين الأخيرة و"رويال داتش شل". في إطار الصفقة تم الاحتفاظ باسم "موتيفا" وعمليات التوزيع في 7 ولايات وحقوق استخدام العلامات التجارية لـ "شل" و76 علامة أخرى على منتجاتها.

وتتطلع "أرامكو" السعودية للاستحواذ على مصفاة واحدة أخرى على الأقل على ساحل الخليج وزارت مصانع كيماوية مطروحة للبيع لتوسعة محفظة "موتيفا".

وتستعد المصافي الأمريكية لرفع الطلب المحلي على البنزين إلى مستوى الذروة خلال 20-30 عاما وتتطلع لزيادة صادراتها من الديزل ووقود الطائرات والتوسع في إنتاج البتروكيماويات.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي