موسكو: السعودية ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفط

مال وأعمال

موسكو: السعودية ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفطموسكو: السعودية ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itv8

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين آفاق تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بالجيدة، مؤكدا أن السعودية ملتزمة بجميع الاتفاقيات المعتمدة.

وقال الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي عقد في بكين اليوم الاثنين في ختام منتدى "حزام واحد - طريق واحد" إن تمديد تخفيضات إنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية سيكفل استقرار أسعار الخام.

وأضاف أن تمديد الاتفاق هو قرار سليم، وقال "التقيت برؤساء الشركات... ونحن ندعم المقترح".

جاءت تصريحات الرئيس الروسي بعدما اتفقت موسكو والرياض، أبرز منتجين للنفط الخام في العالم، اليوم الاثنين على ضرورة تمديد الاتفاق لـ9 أشهر أخرى حتى مارس/آذار 2018، وذلك لامتصاص تخمة المعروض في السوق العالمية ودفع الأسعار للارتفاع.

وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، توصلت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين إلى اتفاق ينص على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، منها 1.2 مليون برميل يوميا ستخفضها "أوبك"، فيما سيقلص المنتجون المستقلون ومن بينهم روسيا إنتاجهم بمقدار 558 ألف برميل يوميا.

وستعقد الدول المشاركة في الاتفاق اجتماعا في فيينا بتاريخ 25 مايو/أيار، حيث سيتم اتخاذ قرارا بتمديده على الأرجح.

وعلى صعيد التداولات، قفزت أسعار النفط عقب الإعلان عن التفاهم بين روسيا والمملكة، وارتفع مزيج "برنت" العالمي بحلول الساعة 14:32 بتوقيت موسكو (11:32 بتوقيت غرينيتش) بنسبة 2.73% (1.39 دولار) إلى 52.23 دولار للبرميل.

فيما، صعد الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة بنسبة 2.8% ما يعادل 1.34 دولار ليصل إلى 49.18 دولار للبرميل.

المصدر: "فيستي"

فريد غايرلي