واشنطن تساعد الأردن بـ1.3 مليار دولار

مال وأعمال

واشنطن تساعد الأردن بـ1.3 مليار دولارواشنطن تساعد الأردن بـ1.3 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it2h

بلغ مجموع المساعدات الأمريكية الأساسية للأردن خلال العام 2017 حوالي 1.3 مليار دولار، وذلك وفقا للموازنة التي أقرها الكونغرس الأمريكي نهاية الأسبوع الماضي.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، عماد الفاخوري خلال لقائه وفد مساعدي أعضاء الكونغرس الأمريكي: "إن مجموع المساعدات الأمريكية الأساسية للمملكة خلال العام الحالي يقدر بحوالي 1.3 مليار دولار وذلك وفقا للموازنة التي أقرها الكونغرس الأمريكي نهاية الأسبوع الماضي، تقديرا للدور المحوري للأردن وللأعباء التي يتحملها وللنموذج الإصلاحي والتنموي ".

وأكد الوزير الأردني، على أهمية هذه المساعدات في دعم برامج الإصلاح والتنمية الوطنية، وتخفيف الأعباء المالية الناجمة عن الأزمة السورية، وحالة عدم الاستقرار في المنطقة، وأثرها السلبي على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته.

وفيما يتعلق ببرامج المساعدات الأمريكية خلال المرحلة المقبلة، أكد فاخوري على ضرورة استجابتها للأولويات الوطنية، من خلال العمل على تجديد مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية المقدمة للمملكة للأعوام الخمسة المقبلة مع التركيز على دعم الموازنة وقطاعات محددة ذات ميزة تنافسية، بما يكفل تحفيز الاقتصاد الوطني وفق خطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني 2018-2022.

وحول التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة، رأى الفاخوري أن أخطرها تلك الناجمة عن تبعات استضافة اللاجئين السوريين، التي أضافت أعباء كبيرة على الموازنة حسب تعبيره، مطالبا المجتمع الدولي بمساندة بلاده في هذا المجال.

وطالب الفاخوري مجتمع المانحين النظر في زيادة المساعدات وحجم منح دعم الموازنة العامة إضافة الى التمويل الأكثر يسرا على الأقل لفترة السنوات الخمس القادمة مؤكدا أن الأردن استنفد جميع قدراته على تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا