طهران بصدد إبرام عقود نفطية بـ80 مليار دولار

مال وأعمال

طهران بصدد إبرام عقود نفطية بـ80 مليار دولارطهران بصدد إبرام عقود نفطية بـ80 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isrh

أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن الجمهروية الإسلامية ستوقع عقودا بقيمة 80 مليار دولار في إطار نموذج عقود النفط الجديدة خلال العامين المقبلين.

وأوضح زنغنه بكلمة في افتتاح المعرض الدولي الـ 22 للنفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير في طهران اليوم السبت، أن العقود الجديدة ستكون منصة لانطلاق فعاليات المقاولين المحليين.

وأشار زنغنه إلى إنجازات الحكومة الإيرانية، فيما يتعلق بتطوير الحقول النفطية المشتركة، مثل حقل كارون، الذي ارتفع إنتاجه من 70 ألف برميل يوميا في 2013 إلى نحو 280 ألف برميل يوميا سجلها في 20 مارس/آذار.

وأكد الوزير الإيراني أن إنتاج وتصدير إيران من النفط بعد الاتفاق النووي التاريخي، ارتفعا بأكثر من مليون برميل يوميا، حيث تمت استعادة حصة إيران في أسواق النفط العالمية.

وبين زنغنه أن إنتاج البتروكيماويات خلال عهد حكومة الرئيس حسن روحاني، تعزز بأكثر من 5 ملايين طن، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الإنتاج مستوى 9 ملايين طن مع افتتاح مشاريع جديدة لاحقا.

وأعرب عن أمله بإفتتاح وحدة "مرجان" لإنتاج الميثانول بطاقة 1.6 مليون طن في الصيف المقبل، لتلامس الطاقة الإجمالية للبتروكيماويات 10.5 مليون طن.

وتمتلك إيران رابع أكبر مخزون للنفط في العالم، وثاني أكبر مخزون من الغاز، ما يجعلها تمتلك أكبر احتياطي من هذين المصدرين المهمين، ويجعل اقتصادها جذابا لشركات الطاقة العالمية.

المصدر: "فارس"

فريد غايرلي

توتير RTarabic