واشنطن تكبد كوريا الجنوبية خسائر ضخمة

مال وأعمال

واشنطن تكبد كوريا الجنوبية خسائر ضخمةواشنطن تكبد كوريا الجنوبية خسائر ضخمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iryo

أفادت تقارير صحفية، بأن صادرات كوريا الجنوبية للولايات المتحدة ستتكبد خسائر تصل لنحو 17 مليار دولار خلال الـ5 سنوات القادمة، إذا أعادت الدولتان التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال الأسبوع الماضي، إنه إما أن يعيد التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية أو يلغيها ووصفها بأنها "فظيعة"، وهو ما أقلق الشركات في كوريا الجنوبية.

وفي حال مراجعة أسعار التعريفة الجمركية بموجب إعادة التفاوض، فإن قطاعات السيارات والماكينات والصلب لكوريا الجنوبية ستتلقى أصعب ضربة وفقا لتقرير صادر عن معهد كوريا للبحوث الاقتصادية.

وافترض التقرير أن الولايات المتحدة ربما ترغب في رفع أسعار التعرفة الجمركية إلى مستوى ما كانت عليه قبل عام 2012 عندما سرت الاتفاقية.

وفي حال تحقق هذا الافتراض فإن صادرات شركات السيارات الكورية الجنوبية إلى الولايات المتحدة من المنتظر أن تشهد تراجعا إلى نحو 10.1 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة.

كما يتوقع أن تشهد قطاعات الماكينات والصلب خسائر تبلغ 5.5 مليار دولار و1.4 مليار دولار على التوالي في صادراتها إلى الولايات المتحدة، وفقا لما قال التقرير.

من جانبه وجه ترامب اللوم إلى اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية لتسببها في عجز تجاري بلغ 28 مليار دولار في العام الماضي بين الدولتين.

وقال مسؤولو الحكومة الكورية الجنوبية، إنهم يحاولون معرفة خلفية تصريحات ترامب حول اتفاقية التجارة الحرة، إلا أن الولايات المتحدة لم تطلب بعد من سيئول إعادة التفاوض حولها.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic