سيئول تشكو بكين لمنظمة التجارة العالمية

مال وأعمال

سيئول تشكو بكين لمنظمة التجارة العالمية سيئول تشكو بكين لمنظمة التجارة العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imh2

أعلنت سيئول الاثنين 20 مارس/آذار تقديم شكوى ضد الصين إلى منظمة التجارة العالمية لفرضها قيودا على شركات كورية جنوبية بسبب نشر نظام دفاعي أمريكي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وقال وزير التجارة الكوري الجنوبي "جو هيونج هوان" في رد على أسئلة بشأن رد فعل الصين على نشر نظام "ثاد" في كوريا الجنوبية "أخطرنا منظمة التجارة العالمية بأن من المحتمل أن الصين خرقت بعض الاتفاقيات التجارية".

وأضاف جو أن الشكوى قدمت الأسبوع الماضي بعد أن فرضت الصين قيودا على شركات كورية جنوبية في قطاعي السياحة وتسويق السلع.

وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن الغرض الوحيد من نظام "ثاد" هو التصدي لإطلاق صواريخ من كوريا الشمالية، ولكن نشر هذا النظام أثار غضب الصين التي تقول إن أجهزة الرادار القوية لهذا النظام قد تخرق أراضيها.

وترى بكين أن "ثاد" لن يسهم بشيء لتخفيف التوترات في شبه الجزيرة الكورية. وتعد الصين أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية، وأدى النزاع بشأن "ثاد" إلى تراجع حاد في عدد السياح الصينيين في مناطق التسوق بكوريا الجنوبية.

وأغلقت السلطات الصينية أيضا نحو 24 من متاجر التجزئة لمجموعة "لوت" الكورية الجنوبية في خضم الخلاف الدبلوماسي. وتنفي بكين ارتباط هذه القيود بنشر "ثاد".

وعرضت الحكومة الكورية الجنوبية قروضا رخيصة ومددت الموعد النهائي لديون قائمة لمساعدة الشركات، التي تأثرت وعملت على تنويع الأسواق التجارية.

المصدر: "رويترز"

فريد غايرلي