مشروع لحل خلاف الغاز بين موسكو ومينسك

مال وأعمال

مشروع لحل خلاف الغاز بين موسكو ومينسكمشروع لحل خلاف الغاز بين موسكو ومينسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iiie

أعد كل من نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، ونظيره البيلاروسي، فلاديمير سيماشكو، مشروع بروتوكول بشأن إمدادات النفط والغاز إلى مينسك.

وأكد سيماشكو، الخميس 16 فبراير/شباط، للصحفيين، أن الجانب الروسي يدرس المشروع ،الذي قد يرى النور مطلع الأسبوع المقبل.

وقال سيماشكو: "عقدنا ونظيري الروسي دفوركوفيتش..يوم الجمعة الماضي محادثات منتظمة بشأن قضايا النفط والغاز، توصلنا فيها لوضع مشروع بروتوكول،  وهو الآن قيد الدراسة من قبل القيادة الروسية. نأمل أن يحظى بالموافقة عليه الأسبوع المقبل".

وأوضح أن الوثيقة ينبغي أن تحل الخلافات بين البلدين بشأن سعر الغاز الروسي وحجم إمدادات النفط إلى مينسك، دون الإدلاء بأي تفاصيل حول محتوى الوثيقة.

من جانبه، قال دفوركوفيتش ، الثلاثاء الماضي،:" إن روسيا وبيلاروس تواصلان مناقشة قضايا النفط والغاز، ولكن لم تتم تسوية الخلافات بعد".

وكذلك أوضح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، في نهاية اجتماع يوم الجمعة، أن المفاوضات مستمرة، وهناك تفاهم مطلق حول ضرورة سداد دين العام الماضي. البالغ ، بحسب دفوركوفيتش ، حتى نهاية يناير/كانون الثاني نحو 550 مليون دولار عن إمدادات الغاز الروسي إلى بيلاروس.

وكان الخلاف حول أسعار النفط والغاز بين روسيا وبيلاروس،قد نشب بعد أن أعلنت مينسك أن أسعار الغاز الروسي ظالمة، مطالبة موسكو بخفض الأسعار، ثم بدأت بدفع أسعار أقل، ما دفع روسيا بدورها إلى تقليص إمدادات النفط المعفاة من الرسوم الجمركية إلى بيلاروس من خلال ربطه بالدفعات المالية غير الكاملة عن الغاز.

المصدر: نوفوستي

ناديجدا أنيوتينا