نوفاك: روسيا تنظر في قرار تمديد اتفاق تقليص الإنتاج في أبريل – مايو

مال وأعمال

نوفاك: روسيا تنظر في قرار تمديد اتفاق تقليص الإنتاج في أبريل – مايو وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ii05

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك السبت 11 فبراير/شباط، بأن بلاده ستنظر في أبريل/نيسان أو مايو/أيار في قرار تمديد اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة "أوبك" والمنتجين المستقلين.

ولم يستبعد نوفاك تمديد الاتفاق، الذي ينتهي في 31 يونيو/حزيران، لمدة ستة أشهر أخرى، وقال أيضا إنه يعتزم الاجتماع مع نظيره السعودي خالد الفالح خلال مؤتمر الطاقة "سيراويك" الذي سيعقد في هيوستن الأمريكية بشهر مارس/آذار.

وينص اتفاق خفض الإنتاج، الذي توصلت إليه الدول المنتجة (الاعضاء في أوبك والمستقلة) في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، على تخفيض حجم إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، منها 1.2 مليون تقوم بتخفيضها الدول الأعضاء في "أوبك".

فيما، يقلص المنتجون المستقلون إنتاجهم بمقدار 600 ألف برميل، نصف هذه الكمية ستخفضها روسيا لوحدها. واستثنى الاتفاق نيجيريا وليبيا وإيران، لظروف خاصة.

من جهته، دعا بيجن زنغنه وزير النفط في إيران، العضو في منظمة "أوبك"، الدول المنتجة إلى تمديد الاتفاق إلى النصف الثاني من العام 2017. متوقعا أن تبقى أسعار النفط خلال العام الجاري في حدود 55 دولارا للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير نشرته مؤخرا إن التزام الدول المنتجة للنفط بالاتفاق مرتفع، حيث أن روسيا ملتزمة بنسبة 86%، في حين أعضاء منظمة "أوبك" بنسبة 90%.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

توتير RTarabic