السعودية تتسلم ناقلة نفط عملاقة جديدة

مال وأعمال

السعودية تتسلم ناقلة نفط عملاقة جديدةالسعودية تتسلم ناقلة نفط عملاقة جديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihb3

ستستلم السعودية الثلاثاء 7 فبراير/شباط، ناقلة نفط عملاقة من كوريا الجنوبية، تعد الأولى ضمن صفقة أبرمتها المملكة مع "هيونداي سامهو" للصناعات الثقيلة لتوريد 10 ناقلات.

وقالت وكالة "يونهاب" الكوريا الجنوبية للأنباء الاثنين 6 فبراير/شباط، إنه من المخطط أن تقوم شركة "هيونداي سامهو" بتسليم إحدى ناقلات النفط العملاقة إلى الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، يوم غد في كوريا الجنوبية.

ونقلت الوكالة عن السفارة السعودية في سيئول أن تسليم الناقلة سيتم في مدينة موكبو جنوبي البلاد. وأشارت إلى أن الناقلة الجديدة، التي أطلق عليها اسم "أمجاد"، هي الأولى ضمن الناقلات العشر التي ستسلمها الشركة الكورية خلال العامين المقبلين للسعودية.

وبموجب عقد موقع بين "هيونداي سامهو" والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري في مايو/أيار 2015، ستورد الشركة الكورية 10 ناقلات. وأن الناقلة "أمجاد" يبلغ طولها 333 مترا، وعرضها 60 مترا، وارتفاعها 29.4 متر، وتقدر قيمتها ما بين 85 و95 مليون دولار.

من جهتها، قالت الشركة السعودية في دعوتها لحفل استلام الناقلة إن الناقلة الجديدة "أمجاد" ستضاف للأسطول البحري لنقل النفط، وبها يرتفع عدد ناقلات الأسطول إلى 37 ناقلة نفط عملاقة، وبذلك ستصبح الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري أحد أبرز مالكي ناقلات النفط العملاقة على المستوى العالمي.

ويشار هنا إلى أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري هي شركة مساهمة تأسست في العام 1978، تمتلك حكومة المملكة ممثلة بصندوق الاستثمارات العامة فيها حصة نسبتها 22%، في حين تمتلك شركة "أرامكو" حصة بنسبة 20%، فيما باقي الأسهم مملوكة من قبل مواطنين ومؤسسات استثمارية.    

المصدر: وكالات     

فريد غايرلي