وزير إسرائيلي سابق يحث الحكومة على إعطاء أولوية لبناء خط أنابيب الغاز بين إسرائيل وأوروبا

مال وأعمال

وزير إسرائيلي سابق يحث الحكومة على  إعطاء أولوية  لبناء خط أنابيب الغاز بين إسرائيل وأوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/sgzb

حث وزير الطاقة الإسرائيلي السابق يوفال شتاينتس، اليوم الجمعة، الحكومة على إعطاء أولوية قصوى للترويج السريع لبناء خط أنابيب الغاز المتوسطي بين إسرائيل وأوروبا "إيست ميد".

وقال شتاينتس في تغريدة عبر "تويتر": "أحث الحكومة على إعطاء أولوية قصوى للترويج السريع لبناء خط أنابيب الغاز المتوسطي بين إسرائيل وأوروبا"، مشيرا إلى أنه "في هذا الوقت الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم، والنقص الحاد في الغاز الطبيعي في أوروبا، من الأهمية بمكان تعزيز قدرة إسرائيل على تصدير الغاز مباشرة إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب التي تعبر البحر الأبيض المتوسط".

وأضاف: "هذا بالطبع دون إلغاء أهمية تصدير الغاز إلى أوروبا عبر منشآت الإسالة في مصر، وإمكانية مد خط غاز آخر من إسرائيل عبر تركيا".

هذا وقفزت أسعار الغاز في أوروبا، خلال تعاملات يوم أمس الخميس، بنحو 35%، وتجاوز سعر العقود الآجلة للغاز مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب، في ظل مخاوف المستثمرين من تأثر إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

أما خلال تعاملات اليوم الجمعة، فانخفضت أسعار الغاز في أوروبا، بنحو 22%، بعد أن أظهرت بيانات أن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا قد ارتفعت.

وخط أنابيب "إيست ميد" يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من المياه الإسرائيلية إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص وأعلن عن توقيع اتفاقيته بين إسرائيل واليونان وقبرص عام 2016.

وتهدف الدول الثلاث إلى استكمال المشروع الذي تبلغ كلفته 6 مليارات يورو بحلول عام 2025، لكن لم يتم تأمين أي تمويل له بعد.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا