للمرة الأولى منذ 2014.. المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 0.5% 

مال وأعمال

للمرة الأولى منذ 2014.. المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 0.5% 
صورة تعبيرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/q90w

قرر البنك المركزي الروسي، اليوم الجمعة، رفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 0.5% إلى 5% سنوي، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2014. 

وقال المركزي في بيان نشره اليوم الجمعة، إن "مجلس إدارة بنك روسيا (المركزي الروسي) قرر في 23 أبريل 2021 رفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 50 نقطة أساس إلى 5% سنوي".

وجاءت الخطوة متوافقة مع تقديرات الخبراء، الذين قالوا إنه من المتوقع أن يتخذ المركزي خطوة كهذه بسبب نمو التوترات الجيوسياسية والوضع غير المستقر المرتبط بالتضخم. إلا أن الخبراء اختلفوا بشأن مقدار الزيادة، فمنهم من توقع أن تكون 0.25%، بينما أشار آخرون إلى 0.5%.

وكافح البنك المركزي الروسي طيلة العام الماضي من أجل تعافي الاقتصاد الروسي في ظل أزمة فيروس كورونا، وفي الصيف الماضي قام بخفض سعر الفائدة الرئيسية إلى 4.25% من أجل تحفيز السياسة النقدية في الاقتصاد الوطني.

لكنه في الخريف الماضي رفع سعر الفائدة مجددا من 4.25% إلى 4.5% سنويا بسبب تسارع التضخم في البلاد، ووفقا لبيانات هيئة الاحصاء الروسية "روس ستات" فإن معدل التضحم في مارس الماضي بلغ 5.8% بعدما كان في فبراير الماضي عند 5.7%، وهو فوق المستوى المستهدف من قبل المركزي.

وفي سوق العملات، عززت العملة الروسية مواقعها أمام الدولار واليورو بعد إعلان رفع الفائدة، وانخفض سعر صرف الدولار بواقع 45 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيكا) إلى 74.99 روبل.

فيما تراجع سعر صرف اليورو بواقع 26 كوبيكا إلى 90.37 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

المصدر: RT + نوفوستي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا