شبيه مفاعل "لينينغراد" النووي سيظهر في مصر وقد يرى النور في السعودية

مال وأعمال

شبيه مفاعل
شبيه مفاعل "لينينغراد" النووي سيظهر في مصر وقد يرى النور في السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lowj

كشف مسؤول روسي، عن مزايا فنية فائقة لمفاعل كهروذري حديث طورته شركة "روس آتوم" وستقوم بتشييد مفاعل مماثل له في مصر، وهو ذات التكنولوجيا التي تم عرضها على السعودية.

وذكر مدير عام محطة لينينغراد للطاقة النووية فلاديمير بيريغود، أن إنتاج وحدة طاقة جديدة من طراز VVER1200 في المحطة بلغ 5 مليارات كيلوواط في الساعة.

وهذا المفاعل، الذي يعد من الجيل الثالث، هو نسخة طبق الأصل عن مفاعل الضبعة، الذي تقوم بتنفيذه "روس آتوم" في مصر، وهو ذات المفاعل الذي عرضته روسيا على السعودية، التي تخطط لبناء 16 مفاعلا على مدى 25 عاما، بتكلفة تزيد عن 80 مليار دولار.

وأوضح مدير المحطة: "لقد تم اليوم بمحطة لينينغراد تحقيق انجاز جديد حيث قامت الوحدة الخامسة من المحطة بتوليد أول خمسة مليارات كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية، وذلك بفضل التصميم المتكامل للمشروع والتقنيات المبتكرة والعمل الدؤوب الذي قام به الآلاف من المطورين والبناة والفنيين. لقد استطعنا تحقيق هذه الطفرة الكبيرة في الإنتاج بفضل التزام وحدة الطاقة الجديدة التام بالمعايير الفعالة للتشغيل الآمن وتوافقها مع أسس المحافظة على البيئة".

وأضاف، أن الوحدة الجديدة ستدعم عملية التنمية في منطقة الشمال الغربي من البلاد، حيث ستقوم بتوفير الطاقة لتطوير المنطقة وستساهم في تنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة فيها، ما سيعود على ميزانية منطقة لينينغراد بإيرادات إضافية ستتجاوز الـ3 مليارات روبل سنويا (نحو 46 مليون دولار)، وذلك على شكل ضرائب إضافية.

وتتسم وحدات الطاقة من طراز VVER1200 بمزايا فنية فائقة مقارنة بوحدات الطاقة التقليدية، فإلى جانب تلبية متطلبات السلامة الدولية، القدرة الإنتاجية للنموذج الجديد تزيد عن النماذج التقليدية بنسبة 20%، كما أن عمر الخدمة تضاعف من 30 إلى 60 عاما.

ومحطة لينينغراد الكهروذرية تعد مرجعا لمشروعات "روس آتوم" الدولية مثل محطة الطاقة الكهروذرية في بيلاروس، ومحطة الضبعة في مصر.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا