روسيا تتطلع لبناء محطات طاقة نووية في السعودية

مال وأعمال

روسيا تتطلع لبناء محطات طاقة نووية في السعوديةروسيا تطمح لبناء محطات طاقة نووية في السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgq0

أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن اهتمام شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة النووية في المشاركة ببناء محطات طاقة نووية في السعودية.

وقال نوفاك خلال اجتماع عقد للجنة الحكومية الروسية السعودية في الرياض أمس الخميس: "إن قطاع الطاقة النووية يعد جزءا مهما من تعاوننا، وروس آتوم يمكن أن تشارك في إنشاء محطات نووية، بما فيها 16 مفاعلا حديثا".

وكانت تقارير ذكرت مؤخرا أن الرياض تخطط لبناء 16 مفاعلا للطاقة النووية على مدى فترة تمتد مابين 20 - 25 عاما، بتكلفة تزيد عن 80 مليار دولار، إضافة إلى مفاعلات أخرى صغيرة لتحلية المياه.

وسيزود هذا المشروع المملكة بـ17 غيغاواط من الطاقة النووية بحلول عام 2040، يضاف لهذا الرقم أكثر من 40 غيغاواط من الكهرباء المنتجة بواسطة الطاقة الشمسية.

ولتعزيز التعاون في مجال الطاقة، وقعت موسكو والرياض اتفاقية حول الطاقة والمناخ ومذكرة تفاهم وتعاون في قطاع الطاقة. كذلك وضع البلدان خريطة طريق لتعزيز التعاون بينهما وذلك عبر الاستثمار في مجالات عديدة أبرزها مشروع مدينة "نيوم"، بالإضافة إلى مجالات الذكاء الاصطناعي والسكك الحديدية والصناعة.

وأشار نوفاك خلال الاجتماع إلى أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي وصندوق الاستثمار العام السعودي يبحثان أكثر من 20 مشروعا بقيمة 10 مليارات دولار، كما تم الاتفاق على 9 مشاريع بقيمة مليار دولار.

وزار الرياض الأسبوع الجاري وفد من وزارة الطاقة الروسية ووزارة الصناعة والتجارة، كما ضم الوفد أكثر من 60 ممثلا عن شركات روسية بارزة بما في ذلك: غازبروم، سيبور، كماز، السكك الحديدية الروسية.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فيديو.. هجوم دام في إيران يوقع 30 قتيلا من الحرس الثوري