سفير قطر لدى موسكو: لن ندخل في نزاع مع روسيا على سوق الغاز الأوروبية

مال وأعمال

سفير قطر لدى موسكو: لن ندخل في نزاع مع روسيا على سوق الغاز الأوروبية
السفير القطري لدى موسكو فهد بن محمد العطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lg5q

أكد السفير القطري لدى موسكو، فهد بن محمد العطية، خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" نشرت الثلاثاء، أن الدوحة لن تدخل في نزاع مع روسيا على سوق الغاز الأوروبية لأسباب سياسية.

وقال العطية: "نحن.. في مجال تسويق نفس السلعة الأولية ونريد توسعة أسواقنا، إذا جاء ذلك التوسع ضمن المسار الطبيعي للشراكة الاقتصادية، فسيكون ذلك على خير ما يرام، لكن إذا جاء في سياق أي تنافس سياسي، سنقول لا لذلك... فلماذا نحاول إخراج أحد؟".

وجاء التصريح في وقت تحث فيه الولايات المتحدة قطر، أحد أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، على تحدي هيمنة روسيا في إمدادات الغاز إلى أوروبا.

وعن شراء صندوق الثروة السيادي القطري حصة في شركة النفط "روس نفط"، قال السفير إن هذه الخطوة تمهد الطريق للتعاون بين الشركة الروسية و"قطر للبترول".

وشدد على عدم "وجود أجندة خبيثة لهذا الاستثمار"، مؤكدا أنه القرار مبني على دوافع اقتصادية، وأضاف، أن "المشاريع المشتركة لقطر مع شركات طاقة أخرى لا تثير الدهشة، فلماذا تكون هناك علامة استفهام حين نتعاون مع (روس نفط)؟".

وأصبح جهاز قطر للاستثمار مساهما في "روس نفط" بعد خصخصة الشركة الروسية العملاقة، التي تسيطر عليها الحكومة، في أواخر 2016، ويملك الجهاز الآن حصة نسبتها 19%.

وتسعى قطر لإقامة شراكات عالمية في ظل مقاطعة تفرضها عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حيث قطعت الدول الأربع العلاقات الدبلوماسية وسبل النقل مع قطر في 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر: "رويترز"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

هل أساء عرض أزياء لمكانة الفلوجة الدينية؟