إيران تكشف النقاب عن صاروخ جديد حامل للأقمار الاصطناعية

أخبار العالم

إيران تكشف النقاب عن صاروخ جديد حامل للأقمار الاصطناعية
تجربة على إطلاق صاروخ إيراني - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lbw5

قدم وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي ايضاحات حول الصاروخ الجديد الحامل للأقمار الاصطناعية من طراز "سيمرغ" المصنع محليا، بعد الفشل في إيصال أقمار اصطناعية إلى الفضاء.

وقال حاتمي، في تصريح صحفي، إن "الصاروخ يضم محركا رباعيا، كما أن نظام التحكم رباعي أيضا لاستخدامه في المرحلة الأولى.

وأضاف، أن "الصاروخ الحامل للأقمار الاصطناعية طور على يد خبراء محليين في منظمة صناعات الجوفضائية بوزارة الدفاع في سياق تحقيق أهداف التقنية الفضائية للبلاد".

وأشار الوزير الإيراني إلى أن الصاروخ الجديد يزيد قطره على الصاروخ الحامل السابق من طراز "سفير"، حيث انضمت إيران إلى البلدان العشرة في العالم القادرة على إطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء.

وأعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، فشل تجربة إطلاق قمر اصطناعي إلى الفضاء، الثلاثاء الماضي، عازيا السبب إلى "أن القمر لم يستقر في مداره".

وأوضح جهرمي، أن عملية الإطلاق فشلت في إيصال القمر الاصطناعي "بيام" إلى المدار، وأن السبب هو عدم قدرة الصاروخ الحامل للقمر الاصطناعي تحقيق السرعة المطلوبة في إطار ما يعرف بالمرحلة الثالثة من عملية الإطلاق.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها، مايك بومبيو، إيران بانتهاك القرار الدولي، وذلك بسبب قيامها بإطلاق صاروخ إلى الفضاء يحمل على متنه قمرا اصطناعيا.

المصدر: فارس نيوز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

زعماء أبرز التيارات السياسية الحاكمة في لبنان