الإعلان عن تأسيس "حزب الرفاه الجديد" في تركيا

أخبار العالم

الإعلان عن تأسيس
البرلمان التركي _ أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l3p8

أعلن فاتح أربكان، نجل رئيس الوزراء التركي الأسبق الراحل نجم الدين أربكان، تأسيس حزب جديد أطلق عليه اسم "الرفاه الجديد"، معتبرا أن الخطوة تعد نقطة تحول سيسطرها التاريخ.

وقال أربكان، في مسجد "الحاج بيرم ولي" بالعاصمة أنقرة: "لقد حان الوقت، وأنا أعطي من هنا بشارة تأسيس حزب الرفاه الجديد، بعد طول انتظار".

وأضاف: "نحن في الحزب الجديد لم نأت من أجل العراك أو الصراع أو معاقبة أحد أو تدمير شيء".

وأشار السياسي التركي، إلى أنهم اتخذوا خطوة تاريخية من أجل العالم الإسلامي والشعب التركي، مشيرا إلى أن "عبد الحميد قايي خان عثمان أوغلو" حفيد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، يقف إلى جانبهم في "حزب الرفاه الجديد".

وولد نجم الدين أربكان في أكتوبر عام 1926، وهو مهندس وسياسي تركي تولى رئاسة حزب الرفاه (السعادة حاليا)، ورئاسة وزراء تركيا في الفترة بين 1996 و1997، وتوفي في 27 فبراير عام 2011 في أحد مستشفيات أنقرة عن عمر ناهز 84 عاما. شيعه ملايين الأتراك، ومن ورائهم المسلمون في أصقاع العالم، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الله غول آنذاك، ورئيس الوزراء حينها رجب طيب أردوغان، الذي قطع زيارة رسمية لأوربا لحضور جنازة "المعلم" والمؤسس للحركة الإسلامية الحديثة في تركيا.

وتأسس حزب "الرفاه" عام 1983، وتولى نجم الدين أربكان رئاسته في 1987، وتمكن الحزب من دخول البرلمان في انتخابات 1991، كما أنه فاز بأغلبية المقاعد بانتخابات 1995.

وأغلقت المحكمة الدستورية في تركيا الحزب عام 1998، بدعوى "أنشطته المعارضة لأسس الجمهورية العلمانية".

المصدر: الأناضول

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

صحفي موريتاني لـRT Online: المنتخب الموريتاني سيكون مفاجأة الكان