بروكسل: قمنا بخطوة كبيرة لتنظيم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

بروكسل: قمنا بخطوة كبيرة لتنظيم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
كبير المفاوضين للاتحاد الأوروبي حول "بريكست" ميشيل بارنييه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l2b8

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تحقيق تقدم في المفاوضات مع بريطانيا حول الاتفاق بشأن انسحابها من الاتحاد.

وقال كبير المفاوضين للاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه خلال مؤتمر صحفي: "اليوم قمنا بخطوة كبيرة نحو خروج منظم" (لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي)، مؤكدا أن بريطانيا ستبقى "صديقا وشريكا وحليفا" للاتحاد.

واعتبر بارنييه الاتفاق بشأن "بريكست" خطوة حاسمة لإتمام المفاوضات، مشيرا إلى أن الاتفاق يجعل عواقب خروج بريطانيا واضحة من الناحية القانونية. كما أشار إلى إمكانية تمديد الفترة الانتقالية "لفترة محدودة".

وأضاف أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق جديد بين الاتحاد وبريطانيا قبل انتهاء الفترة الانتقالية.

وأكد بارنييه أنه تم إيجاد حل لقضية آيرلندا، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يحترم وحدة بريطانيا.

وأوضح أن إيرلندا الشمالية ستبقى ضمن مجال جمركي واحد مع بريطانيا، لكنها ستطبق بعض قواعد الاتحاد الأوروبي من أجل تفادي تشديد الإجراءات الجمركية على الحدود بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية. وأكد أن الروابط الاقتصادية لإيرلندا الشمالية مع باقي المملكة المتحدة لن تتضرر.

وتابع المفاوض أن الاتحاد الأوروبي سيكون على استعداد لبدء مناقشة اتفاق جديد حول التجارة مع بريطانيا في اليوم التالي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، مشيرا إلى أن العلاقات المستقبلية ستكون مبنية على أساس الإعفاء من الرسوم الجمركية والتجارة دون حصص.

وامتنع بارنييه عن التعليق على خطوات بروكسل المستقبلية في حال رفض البرلمان البريطاني المصادقة على الاتفاق. وردا على سؤال بشأن إمكانية مواصلة المفاوضات في حال رفض البرلمان للاتفاق، قال إن كلا من الجانبين سيضطر لتحمل مسؤوليته.

وأشار إلى أنه لا يزال هناك عمل كبير، والطريق لا يزال طويلا، وقد يكون من الصعب تحقيق "بريكست" منظم.

ومن المقرر أن يعقد بارنييه اجتماعا مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك حول "بريكست" غدا الخميس، حيث من المتوقع أن يبلغه بإحراز تقدم في المفاوضات.

من جهته، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنه أوصى الاتحاد الأوروبي بعقد قمة مع بريطانيا، مشيرا إلى تحقيق تقدم كبير بشأن خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بدوره، رحب البرلمان الأوروبي بالتقدم في المفاوضات مع بريطانيا، واصفا الاتفاق بأنه "خطوة مرحلية" نحو علاقات مستقبلية موثوق بها بين بروكسل ولندن.

ومن الضروري أن يصادق البرلمان الأوروبي على الاتفاق ليدخل حيز التنفيذ.

المصدر: وكالات

مونديال قطر
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا