عود على بدء.. إيران تلوح بزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

عود على بدء.. إيران تلوح بزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوممقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kbt6

صرح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، بأن طهران ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء، بالبدء في زيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وقال كمالوندي في مقابلة مع وكالة "إسنا": "في الرسالة، التي سيتم تسليمها لوكالة الطاقة الذرية الدولية، عملية زيادة القدرة لإنتاج غاز "يو إف 6" (سادس فلوريد اليورانيوم) و"يو إف 4" (رابع فلوريد اليورانيوم) ستبدأ الثلاثاء".

وأضاف كمالوندي، أن إيران لديها القدرة لتسريع إنتاج أجهزة الطرد المركزي، التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم.

وأمر الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، منظمة الطاقة الذرية الإيرانية البدء فورا بالاستعداد لتخصيب اليورانيوم على مستوى 190 ألف وحدة فصل نظائر اليورانيوم.

يأتي هذا بعد يوم من تأكيد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو، التزام إيران الكامل بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي.

وقال أمانو في تقرير وجهه لمجلس إدارة الوكالة: "نواصل مراقبة عدم توجيه المواد النووية، التي أعلنت عنها إيران وفقا لاتفاق الضمانات، إلى أغراض أخرى، وكذلك نواصل عمليات التحقـق من عدم وجود مواد نووية أخرى غير مسجلة لدى إيران".

وكانت إيران والسداسية الدولية توصلتا في يوليو عام 2015 في فيينا إلى اتفاق تاريخي حول تسوية القضية النووية الإيرانية. وتوجت المفاوضات الصعبة بتبني خطة العمل المشتركة الشاملة.

وفي 8 مايو الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاق إيران النووي، واستئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة، حيث سيتم توجيه العقوبات إلى قطاعات حيوية في الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك قطاعات الطاقة والبتروكيماويات والمالية.

المصدر: سبوتنيك + رويترز

أولغا رودكوفسكايا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

خطير.. الصين تدرب قواتها لضرب مواقع لأمريكا وحلفائها..