هولندا وأستراليا تحملان روسيا مسؤولية إسقاط رحلة MH17

أخبار العالم

هولندا وأستراليا تحملان روسيا مسؤولية إسقاط رحلة MH17
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka31

أعلنت حكومة هولندا أنها ستحمل روسيا المسؤولية "عن دورها" في إسقاط "بوينغ" الماليزية فوق أوكرانيا عام 2014، فيما دعت أستراليا موسكو للرد على ما ورد في تقرير المحققين حول الحادث.

وقالت الحكومة الهولندية في بيان لها اليوم الجمعة: "ستعمل هولندا وأستراليا على محاسبة روسيا لتورطها في كارثة رحلة MH17. واتخذت الحكومة هذا القرار بناء على اقتراح من وزير الخارجية ستيف بلوك. وأبلغ البلدان روسيا بهذا القرار".

وتابع البيان: "استنادا إلى استنتاجات فريق التحقيق المشترك، تعرب هولندا وأستراليا عن ثقتهما بأن روسيا تتحمل المسؤولية عن نشر منظومة "بوك" الصاروخية التي أسقطت "بوينغ". لذلك تقدم الحكومة على الخطوة التالية لمحاسبة روسيا رسميا".

وأضافت الحكومة أن "محاسبة دولة عبارة عن عملية قانونية معقدة".

وقال بلوك في تصريحات منفصلة اليوم الجمعة، إنه أجرى اتصالا حول هذا الموضوع بنظيره الروسي سيرغي لافروف، مشيرا إلى أنه طالب موسكو بـ"تعاون كامل" مع التحقيق وتقديم تعويضات لذوي ضحايا كارثة MH17.

 من جانبها، دعت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب روسيا للرد على سؤال حول كيفية ما وصفته بـ"نقل سلاح صاروخي حديث من الأراضي الروسية إلى الأراضي الأوكرانية، واستخدامه لتدمير طائرة مدنية، ما أودى بحياة 298 شخصا، ثم إعادته فورا إلى روسيا".

واعتمدت بيشوب في تصريحها على الاستنتاجات التي كشف عنها فريق التحقيق المشترك في مؤتمر صحفي أمس الخميس.

ونفت السلطات الروسية أي صلة للجيش الروسي بإسقاط الطائرة الماليزية، مشيرة إلى أن استنتاجات فريق التحقيق لا تعتمد على أدلة موثوقة، وأن موسكو لن تقبل  بنتائج تحقيق منعت من المشاركة فيه، مع أنها أكدت استعدادها للتعاون مع المحققين الدوليين للكشف عن الحقيقة.

المصدر: وكالات

متري سعيد

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباراة تونس وبلجيكا