إيطاليا.. ترقب تسمية رئيس للحكومة.. واليمين الأوفر حظا

أخبار العالم

إيطاليا.. ترقب تسمية رئيس للحكومة.. واليمين الأوفر حظا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k9ag

ينتظر الإيطاليون الإعلان عن حكومة جديدة اليوم الاثنين، بعد مرور شهرين ونصف على الانتخابات، وعرض حركتا "الخمس نجوم" و"الرابطة اليمينية" خياراتهما على رئاسة الحكومة.

ومن المرتقب الإعلان عن رئيس للحكومة بعد الظهر اليوم. وقد وضع زعيما "الخمس نجوم"، لويجي دي مايو (31 عاما) و"الرابطة اليمينية"، ماتيو سالفيني (45 عاما) في الأيام الأخيرة برنامجا مشتركا يبتعد عن نهج التقشف و"إملاءات" بروكسل، وقد أقرته قاعدتا الحركتين بأكثر من 90% من المؤيدين.

وسعى كلا الزعيمين لقيادة أول حكومة معادية لمؤسسات النظام في بلد من مؤسسي الاتحاد الأوروبي، لكنهما أرغما على اختيار شريك ثالث.

وفي ظل صراع محتدم على السلطة بين الحزبين، تتوقع الصحافة الإيطالية أن يحتفظا بمنصبين أساسيين في الحكومة المقبلة، هما وزارة الداخلية لسالفيني، ووزارة كبرى للتنمية الاقتصادية تضم العمل لدي مايو.

وقال سالفيني أمس الأحد: "لقد اتفقنا على رئيس الحكومة ووزرائها ونأمل بألا يلجأ أحد إلى الفيتو ضد خيار يمثل إرادة غالبية الإيطاليين".

ورجحت الصحافة لمنصب رئيس الحكومة جيوسيبي كونتي (54 عاما) وهو أستاذ في القانون الخاص في فلورنسا وروما وخبير في القضاء الإداري.

كما ورد اسم أندريا روفنتيني (41 عاما) وهو خبير اقتصادي في جامعة بيزا، وباولو سافونا (81 عاما) الذي كان وزيرا للصناعة في 1993-1994 وعارض على الدوام معاهدة ماستريخت المؤسسة للاتحاد الأوروبي.

ويعطي الدستور الإيطالي رئيس الجمهورية صلاحيات تعيين رئيس الحكومة، الذي سيقترح بدوره الوزراء في ما بعد.

وكشف استطلاع للرأي نشرت صحيفة "لا ريبوبليكا" نتائجه الاثنين أن 60% من الإيطاليين يؤيدون حكومة للرابطة وحركة الخمس نجوم، فيما يتمنى 25% فقط من الناخبين فشل مشروع الحكومة الشعبوية، لإعادة الانتخابات.

المصدر: أ ف ب

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا