نويرت تعلق بشأن قاسم سليماني ومقتدى الصدر

أخبار العالم

نويرت تعلق بشأن قاسم سليماني ومقتدى الصدرالمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8mj

قللت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت من أهمية تواجد قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد أثناء الانتخابات العراقية.

ونقلت شبكة "CNN" عن نويرت قولها في معرض تعليقها على "وجود سليماني في بغداد" لبحث تشكيل حكومة عراقية جديدة "لدينا علاقة جيدة مع حكومة العراق، ونعتقد أنّ الأمور ستستمر كذلك. كان ثمة الكثير... في العراق وفي بلدان أخرى أيضاً، كان الكثيرون قلقين من وصول إيران إلى العديد من البلدان الأخرى. ويشكل هذا الأمر بالتأكيد مصدر قلق لنا، ولكننا نمتلك قدراً كبيراً من الثقة والإيمان في الشعب العراقي. وبغض النظر عمن سيتولى الحكم وماهية بنية الحكم، سيمضي حكم ذلك البلد قدما".

وبشأن النتائج التي حققها أنصار مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في الانتخابات، قالت المتحدثة الأمريكية: "دعني أذكّر الناس بأنه (الصدر) لم يكن مرشحاً فعليا على أي من بطاقات الاقتراع، ولكن كان أتباعه مرشحين. ما زال العراق يضع اللمسات الأخيرة على نتائج الانتخابات في الوقت الحالي. من المحتمل أن يضطروا إلى تشكيل نوع من الحكومة الائتلافية، لذلك لا أريد أن أستبق العملية وأفترض ما سيحصل في نهاية المطاف. ولكنني أعتقد أنّ الموضوع الرئيسي الآن هو التهاني للعراق على إجراء انتخابات ديمقراطية وحرة".

ولفتت نويرت في المؤتمر الصحفي اليومي للخارجية الأمريكية إلى أن "العراق أجرى انتخابات خالية إلى حد كبير من العنف"، مضيفة في هذا السياق قولها: "تصوروا ذلك وتذكروا أنه منذ وقت ليس ببعيد، كان داعش يسيطر على مساحات كبيرة من ذلك البلد. وحقيقة أنهم تمكنوا من إجراء انتخابات خالية نسبياً من العنف هي بالتأكيد إنجاز مذهل وشهادة للشعب العراقي. نهنئ العراق والشعب العراقي مرة أخرى على المشاركة في هذه العملية الديمقراطية. لا شك في أنّ العراقيين حريصون على بناء مستقبل آمن ومزدهر لأنفسهم في إطار حكومة مستقرة وذات سيادة. لذلك نود أن نهنئهم على القيام بذلك".

المصدر:CNN

محمد الطاهر

تفعيل الخاصية

نستخدم خاصية "cookies" في موقعنا بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا