واشنطن تتصدى لتأثير الإعلام الروسي في آسيا الوسطى

أخبار العالم

واشنطن تتصدى لتأثير الإعلام الروسي في آسيا الوسطى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7nk

خصصت الولايات المتحدة 15 مليون دولار لتطوير وسائل الإعلام "المستقلة" في آسيا الوسطى، معتبرة أن وسائل الإعلام الروسية تؤثر بشكل كبير على الرأي العام في تلك المنطقة من العالم.

وفي مايو الجاري، طرحت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، مناقصة حول دعم وسائل الإعلام في جمهوريات آسيا الوسطى بهدف الحد من تأثير وسائل الإعلام الروسية في المنطقة.

وتعتزم واشنطن، التصدي بشكل مباشر لنشاط وسائل الإعلام الروسية هناك وتنوي وزارة الخارجية الأمريكية دعم الصحفيين المحليين وتحسين "الثقافة الإعلامية" لدى المواطنين لكي "يدركوا بشكل أفضل دور الإعلام في المنظومة الديمقراطية".

وترى واشنطن، أن إمكانياتها لخلق وسائل إعلام بجودة اجتماعية عالية في كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان، لا تزال متدنية، في ظل هيمنة شديدة للبرامج الإخبارية والترفيهية التي تبث من روسيا، و"تلعب دورا رئيسيا في تشكيل الرأي العام في المنطقة".

ويؤكد الجانب الأمريكي أنه "يصعب على وسائل الإعلام المحلية المستقلة التنافس مع القنوات الروسية قوية التمويل والتي تبقى المصدر الرئيسي للمعلومات وهو ما يؤدي إلى سوء فهم لما يجري في العالم وبالتالي يساعد الأنظمة الاستبدادية في هذه الدول على مواصلة السيطرة على المعلومات المقدمة للجمهور ويعرقل الإصلاحات الديمقراطية، ويقوض القيم العالمية مثل حرية التعبير وحرية الإعلام والشفافية". 

ويرى بعض الخبراء أن واشنطن تهدف من كل ذلك إلى تغيير الأنظمة القائمة وتغيير التوجه السياسي لجميع البلدان في آسيا الوسطى والحصول على موطئ قدم لها في المنطقة من أجل تحقيق التفوق الاستراتيجي على الصين وروسيا هناك.

المصدر: russian.rt

ادوارد سافين