تركيا.. مفتاح الولايات المتحدة

أخبار الصحافة

تركيا.. مفتاح الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k7ch

"تركيا مفتاح الولايات المتحدة إلى آسيا الوسطى والشرق الأوسط"، عنوان لقاء في "أوراسيا إكسبرت" مع أستاذة في جامعة مرمرة بإسطنبول، حول أسباب سحب تركيا ذهبها من أمريكا، وضرورة أنقرة.

في الإجابة عن سؤال حول أسباب سحب احتياطي الذهب التركي البالغ 28.689 طن من الولايات المتحدة الأمريكية، قالت د. فاطمة الزهراء الرافعي:

تركيا ليست البلد الوحيد الذي سحبت ذهبها من هناك، فالشيء نفسه فعلته ألمانيا وهولاندا. هذه حركة ترمز إلى أن الدول تريد الخروج من هيمنة الدولار. الذهب المحفوظ محليا يعطي البلدان التي تخشى التضخم أملا، وهذا صحيح في حالة تركيا حيث معدل التضخم تجاوز 10%. هذا قرار اقتصادي أكثر من كونه سياسيا.

إيران، رسميا، تحولت من الدولار واليورو، في حساباتها الدولية، فهل يمكن لتركيا أن تتخلى عن الدولار؟

نعيش اليوم في عالم متعدد الأقطاب سياسيا واقتصاديا. تركيا لن تتخلى رسميا عن الدولار لمصلحة اليورو. لن تقدم على خطوات ضد الولايات المتحدة لتُوازن "حقد" الأوروبيين. بقيت العلاقات التركية الأوروبية مضطربة على مدى عدة قرون. وليس هناك اليوم ما يدعو إلى الاعتقاد بأنها ستتحسن بسرعة. لذلك، فإن تركيا لن تستخدم اليورو في الأفق القريب. وبما أنه لا بديل جديا للدولار، فستبقى الحسابات تجرى بالعملية الأمريكية كما في السابق.

كيف ستتطور العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا في المستقبل؟

حالة العلاقات الأمريكية التركية الحالية ثمرة الحرب التي بدأها الرئيس بوش في المنطقة. لقد فتحت جروحا قديمة، أحدها المسألة الكردية. يمكن لتركيا أن تحمي حدودها مع سوريا بالقوة، لكن حل هذه المشكلة على المدى الطويل غير ممكن عن طريق القوة، فلا بد من المفاوضات.

تركيا بالنسبة للولايات المتحدة، مفتاح إلى آسيا الوسطى والشرق الأوسط. أمريكا بحاجة إلى بلدان يمكن أن تعرض عليها تعاونا استراتيجيا (مصر، إسرائيل، اليابان، المغرب، كوريا الجنوبية، تركيا).

ستشهد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة تحليقا وهبوطا تبعا للوضع (التعاون في مكافحة الإرهاب، المواجهة في المسألة الكردية، التوتر بخصوص فتح الله غولن).

وحتى لو ساءت العلاقات بين البلدين فلا يمكن أن تُقطع بصورة نهائية نظرا لأهمية تركيا الجيوسياسية بالنسبة للولايات المتحدة.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تفعيل الخاصية

نستخدم خاصية "cookies" في موقعنا بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

كلمة لترامب بعد إلغاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية