تدشين نصب لكارل ماركس في مدينة ترير الألمانية مسقط رأس فيلسوف "ديكتاتورية البروليتاريا"

أخبار العالم

تدشين نصب لكارل ماركس في مدينة ترير الألمانية مسقط رأس فيلسوف النصب التذكاري للفيلسوف الشهير كارل ماركس بمدينة ترير الألمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k72q

بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لميلاد كارل ماركس جرى في ألمانيا، السبت، تدشين نصب لفيلسوف "ديكتاتورية البروليتاريا" و"رأس المال"، رغم اعتراض متظاهرين على ذلك.

وجرى في مدينة ترير الألمانية، مسقط رأس ماركس القريبة من الحدود مع فرنسا ولوكسمبورغ، احتفال أزيح خلاله الستار عن تمثال لهذا الفيلسوف الألماني يبلغ ارتفاعه 5.5 متر، وذلك بحضور نحو 1500 شخص.

ويظهر التمثال، الذي جاء هدية من الصين، كارل ماركس بلحيته الشهيرة مرتديا معطفا، وهو يستعد للقيام بخطوة إلى الأمام.

وحضر الاحتفال أقارب الفيلسوف، وبينهم عالمة الاجتماع الفرنسية فريدريك لونغي-ماركس، إضافة إلى الرئيسة الجديدة للحزب الاشتراكي الديموقراطي الألماني أندريا ناهلس.

وقالت ناهلس بالمناسبة: "إن الحزب الاشتراكي الديموقراطي لم يعد بالطبع منذ أمد بعيد حزبا برؤية ماركسية، لكن ماركس ومفاهيمه لا يزالان يشكلان جزءا من قاعدته السياسية".

واعتبرت عدة جمعيات وأحزاب مناهضة للشيوعية أن هذه المبادرة (هدية من الصين) غير مقبولة من "ديكتاتورية مستبدة". وتظاهر عشرات الأفراد من "اتحاد مجموعات ضحايا الشيوعية" خلف لافتة تظهر ماركس فوق جماجم بشرية.

من جهته نظم حزب البديل لألمانيا اليميني المتطرف الذي يحظى بشعبية في شرق ألمانيا، مسيرة صامتة للتنديد بـ "تمجيد ماركس"، داعيا إلى إزالة نصبه التذكاري.

في المقابل دعا الحزب الشيوعي الألماني وحزب اليسار إلى التظاهر تخليدا لذكرى كارل ماركس، رافعين شعار "يا عمال العالم اتحدوا"، وفي ذلك تذكير بالشعار الشهير الذي أطلقه ماركس وانجلز في "البيان الشيوعي".

هذا وتم صباح أمس السبت افتتاح معرض دائم في المنزل الذي شهد في 5 مارس عام 1818 ولادة صاحب كتاب "رأس المال". وكانت سلطات المدينة تولت ترميم المنزل.

وستنظم مدينة ترير في الأشهر القادمة 600 حدث من معارض وحفلات ومسرحيات وندوات لإحياء ذكرى هذا المفكر الألماني الشهير.

المصدر: أ ف ب

أولغا رودكوفسكايا

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا