10 قتلى و15 جريحا جراء "عملية دهس متعمدة" في تورونتو الكندية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k5d0

أكدت الشرطة الكندية ارتفاع حصيلة ضحايا حادث الدهس، الذي شهدته مدينة تورونتو أمس، إلى عشرة قتلى، بينما لا يزال 15 شخصا مصابا في المستشفى.

وقالت شرطة المدينة في تغريدة على حسابها في "تويتر" مساء أمس إن "الاصطدام" وقع عند الساعة 13.27 بالتوقيت المحلي (17.27 بتوقيت غرينيتش)، بينما أعلن قائد شرطة تورونتو مارك ساندرز للصحفيين أن الحادث يبدو بالضبط عملية متعمدة، لكن دون ترجيح وجود دوافع إرهابية فيه.

وأكدت وزارة الخارجية الكورية الشمالية لوكالة "فرانس برس" أن اثنين من مواطنيها لقيا مصرعهما جراء الحادث وأصيب ثالث بجروح بليغة.

وذكر وزير الأمن العام الكندي، رالف غوديل، أنه من المرجح، استنادا إلى المعلومات المتاحة، أن الحادث لا يخص الأمن القومي للبلاد، وذلك بالرغم من أن العملية نُفذت على بعد 16 كلم فقط من مكان انعقاد الاجتماع الوزاري للسباعية الكبرى G7.

من هو المشتبه فيه؟

وأكدت الشرطة أن المشتبه فيه بتنفيذ العملية المدعو "أليك ميانسيان"، البالغ من العمر 25 عاما، اعتُقل بعد 26 دقيقة من وقوع الحادث، وهو لم يكن معروفا لدى الشرطة.

ونشرت صحيفة "تورونتو صن" على موقعها فى الانترنت صورة رجل قالت إنه سائق الشاحنة بعد اعتقاله. وأكدت الشرطة للصحيفة أن الرجل المعتقل كان بالفعل يقود الشاحنة.

وتداولت وسائل الإعلام الكندية مقطع فيديو يظهر لحظة إلقاء القبض على المشتبه فيه، وهو يقول للشرطة: "عندي مسدس في جيبي، اقتلوني، اطلقوا النار علي!".

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز" عن زملاء مدرسة سابقين للمشتبه فيه الموقوف، تأكيدهم أن ميانسيان كان يدرس في مدرسة ثانوية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة (وهذا المصطلح في كندا يشمل على وجه الخصوص الاختلالات العقلية والاضطرابات النفسية والمشاكل الصحية)، مشيرين إلى وجود أمور غريبة في سلوكه، لكن دون قيامه بأي أعمال عنف.

وذكرت "رويترز" أن ميانسيان كان يعمل في مجال البرمجة الإلكترونية، حسب معطيات متاحة في الإنترنت، وحسابه على "فيسبوك" ليس متاحا حاليا.

وروى شاهد عيان لشبكة "سي تي في" تفاصيل الحادث قائلا: "كنت في سيارتي عندما شاهدت فجأة شاحنة صغيرة بيضاء اللون تصعد إلى الرصيف بسرعة كبيرة وتصدم الناس الذين كانوا يتطايرون في الهواء الواحد تلو الآخر".

وأضاف: "لم أشاهد أبدا في حياتي شيئا من هذا القبيل، كان الضحايا ممدين على الأرض" بعد مرور الشاحنة.

ونشرت قنوات التلفزيون الكندية صورا مأخوذة من الجو تبدو فيها سيارات إسعاف وأخرى للشرطة في المكان، إضافة إلى مصابين ينقلون على حمالات.

كما شوهدت الشاحنة البيضاء اللون المؤجرة وقد أصيبت مقدمتها بأضرار، وهي تقف على رصيف شارع عريض من المدينة، وبدت حولها سيارات عدة للشرطة.

من جهته، قال رئيس الحكومة جاستن ترودو أمام مجلس العموم "إن أفكارنا تتجه إلى المصابين (...) وسنحصل على مزيد من المعلومات لنتشارك بها مع الكنديين خلال الساعات القليلة المقبلة".

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف + قدري يوسف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا