صفقة جديدة لتبادل الأسرى في دونباس

أخبار العالم

صفقة جديدة لتبادل الأسرى في دونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jo3n

أعلن بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل عن التوصل إلى اتفاق جديد بين طرفي النزاع الدائر جنوب شرق أوكرانيا بشأن تبادل الأسرى.

وجاءت تصريحات البطريرك كيريل اليوم الاثنين في أعقاب لقاء عقده في موسكو مع رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من طرف واحد ألكسندر زاخارتشينكو، والقائم بأعمال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من طرف واحد ليونيد باسيتشنيك، ورئيس منظمة "الخيار الأوكراني حق للشعب" الاجتماعية فيكتور ميدفيدتشوك.

وأعلن البطريرك أن الصفقة الجديدة لم تشمل جميع الأسرى، معربا عن أمله في بذل طرفي النزاع مزيدا من المساعي في هذا الاتجاه حتى إطلاق سراح جميع المحتجزين من الطرفين.

وأكد زاخارتشينكو أن سلطات جمهورية دونيتسك ستفرج حسب الصفقة عن 74 جنديا أوكرانيا أسيرا لديها، مقابل إعادة حكومة كييف 306 من مقاتلي الجمهورية المحتجزين.

وشرح ميدفيدتشوك أن مكان وموعد تبادل الأسرى لن يعلنا قبل صباح 27 الشهر الجاري، وذلك لدواع أمنية.

من جانبها، نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن مصدر في مجلس وزراء جمهورية دونيتسك قوله إن الجمهورية أعلنت عن جاهزيتها لتبادل الأسرى، ومن المقرر تنفيذ الصفقة في 27 الشهر الجاري.

وذكر المصدر أن الحكومة الأوكرانية لم تستجب بعد لهذه المبادرة، مؤكدا أن الخلافات لا تزال قائمة بين الطرفين بخصوص قوائم الأسرى، إذ رفضت كييف إطلاق سراح عدد من الذين تم إدراج أسمائهم في القائمة من قبل جمهورية دونيتسك، بينما تصر سلطات الجمهورية على ضرورة تطبيق الصفقة بصيغة "الكل مقابل الكل"، حسب ما تنص عليه اتفاقات مينسك.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

كلاشينكوفا مع آنا كنيشينكو - الدبابة أرماتا (T-14) الخارقة