باريس تدعو إلى إجراء انتخابات في ليبيا

أخبار العالم

باريس تدعو إلى إجراء انتخابات في ليبيافائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي يستقبل جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnml

شدد جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي، على ضرورة تنفيذ خطة الأمم المتحدة التي نصت على حوار وطني ليبي وإجراء انتخابات في 2018 بغية إخراج البلاد من الفوضى.

وقال لودريان بعد مباحثات مع فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليا: "هذا الجدول هو الحل السياسي الذي لا مناص منه لليبيا ويجب تنفيذه الآن بأسرع وقت ممكن"، مؤكدا التطابق الكامل لوجهات النظر مع السراج حول تطبيق هذه الأجندة.

يذكر أن خطة العمل التي قدمها غسان سلامة، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا أمام مجلس الأمن في سبتمبر/أيلول 2017  نصت على تنفيذ عدة مراحل قبل تنظيم انتخابات في 2018 لم يحدد تاريخها بدقة.

لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن في يوليو/تموز عن التوصل إلى اتفاق بشأن تنظيم انتخابات في ربيع 2018، وذلك بعد اجتماعه بالسراج ومنافسه المشير خليفة حفتر في ضواحي باريس.

يشار إلى أن ليبيا لا تزال تعيش العنف وانقسامات عميقة، وذلك رغم توقيع اتفاق سياسي في ديسمبر/كانون الأول 2015 بهدف إعادة الاستقرار في البلد الذي غرق في الفوضى من جراء الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

والاتفاق السياسي الذي رعته الأمم المتحدة أسفر عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني، لكن هذه الحكومة لا تتمتع بإجماع في ليبيا، وتواجه منافسة سلطة موازية في شرق ليبيا مدعومة من قوات المشير حفتر.

المصدر: أ ف ب

ألكسندر توميلين