لندن وبروكسل تتفقان على الانتقال إلى مرحلة ثانية من مفاوضات بريكست

أخبار العالم

لندن وبروكسل تتفقان على الانتقال إلى مرحلة ثانية من مفاوضات بريكستتيريزا ماي تصل قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmnz

توصلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الانتقال إلى مرحلة ثانية من المفاوضات بشأن مستقبل المملكة المتحدة خارج الاتحاد.

وأفادت صحيفة "غارديان" البريطانية بأن الاتفاق تم التوصل إليه بين الزعماء الأوروبيين، أثناء قمة الاتحاد المنعقدة في بروكسل، بعد تسعة أشهر من المفاوضات الصعبة، بالرغم من أن خلافات ما لا تزال قائمة بشأن أهم المسائل الثلاث المطروح على أجندة المفاوضات، أي حقوق المواطنين، والمبلغ الذي يجب على بريطانيا دفعه، ومنع إقامة "الحدود الحادة" مع إيرلندا.

وجاء الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق على لسان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي هنأ، في تغريدة منشورة اليوم الجمعة على حسابه في "تويتر"، رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي بهذا النجاح.

من جانبها، أعربت ماي في "تويتر"، ردا على هذه التهنئة، عن امتنانها لتوسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، واصفة الاتفاق بأنه "خطوة مهمة نحو "بريكست" المرن والمنظم، وتعزيز شراكتنا المستقبلية العميقة والمميزة".

واتفق الزعماء الأوروبيون أيضا على حزمة من المبادئ الأساسية المتعلقة بالمرحلة الانتقالية وتوقيت المفاوضات للأشهر المقبلة.

وستتركز المشاورات في المرحلة الثانية من المفاوضات على المسائل المتعلقة بالفترة الانتقالية التي ستحترم لندن أثناءها القوانين الأوروبية دون تنفيذ أي دور في مؤسسات الاتحاد.

وفي خطاب ألقته أمس أمام الزعماء الأوروبيين، أثناء مأدبة رسمية، كشفت ماي عن توقعات المملكة المتحدة من المرحلة الثانية من المفاوضات، معربة عن أمل لندن في التوصل إلى اتفاق سريع بشأن مواعد المرحلة الانتقالية لضمان آمان الشركات الأوروبية بخصوص الظروف التجارية بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس/آذار 2019.

ورحب الزعماء الأوروبيون بهذه التصريحات بالتصفيق، وعلى رأسهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

من جانبه، أعلن يونكر الذي وصل بروكسل اليوم الجمعة أن ماي استحقت هذا التصفيق، قائلا: "يعتقد بعضنا، وأنا شخصيا، أنها بذلت جهودا كبيرة ويجب الاعتراف بذلك".

وحذر رئيس المفوضية الأوروبية من أن المرحلة الثانية من مفاوضات "بريكست" ستكون أصعب بكثير من الأولى التي كانت صعبة جدا.

المصدر: غارديان

نادر عبد الرؤوف