دي ميستورا يدعو بوتين للضغط على دمشق

أخبار العالم

دي ميستورا يدعو بوتين للضغط على دمشقالمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmfg

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ممارسة ضغط على الحكومة السورية في مسألة إجراء انتخابات وصياغة دستور جديد.

وذكرت وكالة "اسوشيتد برس"، أن دي ميستورا صرح في حوار مع قناة سويسرية، أنه من الضروري أن "يقنع الحكومة السورية، بأنه لا ينبغي إضاعة الوقت".

كما عبر المبعوث الأممي عن أسفه من قرار وفد الحكومة السوية، المشارك في محادثات جنيف، عدم الدخول في حوار مباشر مع وفد المعارضة السورية.

إلى ذلك أفاد مصدر مقرب من المفاوضات السورية في جنيف، بأن دي ميستورا، سيقدم تقريرا حول نتائج "جنيف - 8" لمجلس الأمن الدولي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المصدر قوله: "يوم الجمعة سيقدم تقريرا حول نتائج الجولة أمام مجلس الأمن الدولي".

ومن المتوقع عقد المحادثات الأساسية، بين الطرفين (الحكومي والمعارضة) قبل يوم 15 ديسمبر/كانون الأول، وذلك حول ورقة المبادئ العامة المؤلفة من 12 بندا، والتي اقترحها دي ميستورا في الأسبوع الماضي، على طرفي المباحثات.

ويتوقع أن تركز اللقاءات في جنيف، على مناقشة الـ12 بندا التي طرحها دي ميستورا على الطرفين، وتعكس البنود التي تم تناولها في وثيقة غير رسمية، نقاط التماس بين موقفي الجانبين بعد حذف بندين حول الدستور السوري الجديد والمرحلة الانتقالية. ويتطلع دي ميستورا، إلى أنه خلال "جنيف -8 " تبدأ الأطراف العمل على قضية وضع دستور والتحضير للانتخابات.

ومن المتوقع أن تكون الجولة الثامنة لمفاوضات جنيف بين الأطراف السورية أطول جولة كونها انطلقت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر ومن المتوقع أن تستمر حتى 15 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر: وكالات

نادر همامي